• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«الاجهزة الامنية» تعتقل طالبين جامعيين عن الحدود الأردنية السعودية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-05-30
1622
«الاجهزة الامنية» تعتقل طالبين جامعيين عن الحدود الأردنية السعودية

ادان تجمع الطلبة الاحرار اعتقال طالبين من جامعة اليرموك اثناء مغادرتهم الى الاراضي المقدسة لاداء مناسك العمرة في رحلة طلابية نظمتها الجامعة.

وبين التجمع في تصريح لهم اليوم الاثنين ان الطالبين (انس وامجد قدورة) كانا يشاركان في رحلة نظمها طلبة جامعة اليرموك قبل عدة ايام حيث استوقفتهم الاجهزة الامنية على الحدود الاردنية السعودية وحجزت جوازيهما واعتقلتهما واعادتهما الى عمان.

وطالب "الطلبة الاحرار" بالافراج الفوري عن الطالبين، مشدداً على ان اعتقالهما يتنافى مع ابسط مبادئ الحريات التي يجب ان تتمتع بها الجامعات وطلبتها.

واعتبر التجمع ان هذا العمل يتنافى كذلك مع ما ارادة جلالة الملك بالكف عن التعامل الامني مع طلبة الجامعات, مستغرباً تجاهل الحكومة لخطاب جلالته أو ما تسميه الحكومة برمجة عملية الإصلاح, وهي "بعيدة كل البعد عن تنفيذ خطاب جلالته أو البدء بتنفيذه".

واستهجنوا عدم استجابة الحكومة للأوامر الملكية بوقف التدخلات الامنية وقالوا:"نقول لرئيس الوزراء معروف البخيت اين انت من رسالة جلالة الملك عبدالله الثاني التي دعاك فيها وحكومتك إلى وقف ما يشكو منه الطلبة في الجامعات من تدخلات في شؤونهم واتحاداتهم الطلابية وتفكيرهم السياسي, حيث قال (إن استقلال الجامعات وضمان حرياتها الأكاديمية والفكرية والإبداعية أمر أساسي، وإنني أوجه الحكومة وجميع المؤسسات المعنية أن يتوقف ما يشكو منه أبناؤنا في الجامعات من تدخلات في شؤونهم واتحاداتهم الطلابية وتفكيرهم السياسي، فهذا زمان جديد لا يقبل مثل هذا، ولا نريد أن تتراجع صورة الحريات في الجامعات عن أعلى ما في العالم من صور للحرية والإبداع، وقد أكدت للشباب الذين حاورتهم أن حريتهم مصونة وأن كرامتهم من كرامتي، وأن ينطلقوا أحرارا من أجل الوطن والعدل والحياة. وعليه فإنه يجب اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء أي تدخل من أي جهة كانت في شؤون الجامعات ومعاهد العلم).

وقال "الطلبة الاحرار" "أن التضييق على الحريات ومصادرتها من خلال القوانين الناظمة للعملية التعليمية إضافة إلى تدخل الأجهزة الأمنية في الحياة الطلابية الذي لا يزال مستمرا, لا يمكن تفسيره إلا خروجا عن الإرادة الملكية الداعية للإصلاح على جميع الأصعدة".

وطالبوا بكف يد الأجهزة الأمنية عن التدخل في الجامعات والتغول على الإدارات فوراً، وإغلاق كافة المكاتب الأمنية داخل الجامعات المختلفة التي صادرت الحريات وكممت الأفواه وحاصرت العقول.

ودعوا إلى الالتزام بتوجيهات جلالة الملك التي أكد فيها أكثر من مرة على السماح بالعمل الحزبي والسياسي داخل الجامعات الأردنية المختلفة، مما يصون عقلية الطلبة ويوجههم نحو التفكير والنقد البناء والتنافس الشريف على أساس الأفكار والبرامج، وليس على أساس المناطقية أو بعض الانتماءات الضيقة، التي جلبت العنف إلى جامعاتنا حتى كادت أن تصبح ظاهرة مقلقة تؤثر سلباً على المسيرة التعليمية في الأردن.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.