• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

200 مصابا بالايدز..المريض يكلف الحكومة 250 دينارا شهريا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-19
1636
200 مصابا بالايدز..المريض يكلف الحكومة 250 دينارا شهريا

أكد مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز الدكتور بسام حجاوي ان وزارة الصحة تخضع الدم المتبرع به في جميع المستشفيات للفحص المخبري الدقيق للتأكد من خلوه من أي فيروسات او اعراض مرضية.

وقال الدكتور حجاوي خلال ورشة التوعية والتثقيف في مجال مكافحة مرض الايدز اليوم الاحد ان هذه الخطوة ستساعد في عملية مكافحة مرض الايدز في الاردن عن طريق نقل الدم نظرا لهذه الاجراءات الاحتياطية التي اتبعتها الوزارة مشيرا الى ان اعداد كبيرة من على مستوى العالم اصيبت بهذا المرض من خلال نقل الدم الملوث.
وبين في الورشة التي نظمتها مؤسسة الارض الطيبة للتنمية والبيئة في المفرق بالتعاون مع وزارة الصحة في كلية المفرق الاهلية, ان عدد مصابي مرض الايدز في الاردن بلغ نحو200 مصاب مشيرا الى ان الاصابات ناجمة عن الاتصال الجنسي غير الشرعي التي تعد من الاسباب الرئيسة المسببة للمرض.
كما بين ان عدد المصابين في العالم يصل الى نحو خمسة ملايين مصاب فيما يبلغ عدد الحاملين للمرض نحو40 مليونا, مشيرا الى ان نسبة المصابين بالمرض في الاردن منخفض قياسا إلى هذه الاعداد.
وفي هذا الصدد إعتبر ان الاجراءات التي تتخذها الوزارة في مختلف المجالات ومنها الفحوصات المخبرية للوافدين ساهمت بانخفاض اعداد المصابين بالمرض. وشدد على دور مؤسسات المجتمع المدني للحيلولة دون إنتشار المرض بالمشاركة بعقد الندوات ورشات العمل التوعوية والتثقيفية التي ينفذها البرنامج.
ومن جهته دعا نائب محافظ المفرق نايف المومني الى تضافر مختلف الجهود الرسمية والشعبية من خلال ايجاد برامج تثقيفية وخاصة لفئة الشباب كي لا ينتشر المرض في الاردن.
ونفى ضابط ارتباط برنامج مكافحة الايدز في المفرق الدكتور محمد ابو خضير وجود حالات مرضية مصابة بالايدز في المحافظة. وعرض الدكتور خضير كيفية وطرق انتقال المرض, مبينا ان مريض الايدز يكلف الحكومة250 دينارا شهريا مما يتطلب من وزارة الصحة ايجاد فرص عمل لهم في البرنامج.
وعرض عميد كلية بنات المفرق الاهلية راكان القاضي دور المؤسسات التعليمية والتربوية في الحيلولة دون انتشار المرض في المجتمع من خلال توعيته وتثقيفه ببرامج مكافحة مرض الايدز.
وعرض رئيس جمعية الارض الطيبة للتنمية والبيئة المهندس هايل العموش نشاطات واهداف الجمعية الرامية الى نشر الوعي الصحي لدى المواطنين وخصوصا فئة الشباب منهم. بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.