• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انفجار "فرن" يصيب 4 عمال في "الراجحي" بسبب استخدام الفحم الحجري و"لافارج" تستعد لاستخدامه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-06-14
1346
انفجار "فرن" يصيب 4 عمال في "الراجحي" بسبب استخدام الفحم الحجري و"لافارج" تستعد لاستخدامه

 تعرض أربعة من عمال مصنع إسمنت الراجحي/المفرق بإصابات متعددة جراء انفجار في أحد الأفران الخميس الماضي.

وحسب مصدر مطلع في المصنع ذاته؛ حصل الانفجار نتيجة ما قام به المصنع من تغيير بعض قطع الأفران حتى تتواءم مع استخدام الفحم الحجري –المحظور استخدامه عالمياً- دون تغيير الفلاتر ما أدى إلى حصول تكثف في الأدخنة المتصاعدة في تلك الفلاتر ما سبب الانفجار.

وكانت مذكرة وصلت لرئيس الوزراء معروف البخيت تحمل تواقيع مئات سكان المفرق ترفض استخدام المصنع لمادة الفحم الحجري لما تخلفه من اضرار بيئية على صحة الإنسان والحيوان والنبات.

وفي سياق آخر وتحت رعاية حكومية تعقد شركة الاسمنت العربية "لافارج" العزم على استخدام مادة الفحم الحجري إذ قامت الشركة بتقديم طلب لوزارة البيئة التي بدورها ستزور مصنع الشركة للمعاينة.

مصدر مطلع في وزارة البيئة أكد  أن النية تتجه لمنح "لافارج" الموافقة على الرغم من تبعيات استخدام الفحم الحجري السلبي.

ويوفر استخدام الفحم الحجري بديلاً للوقود مبالغ طائلة على المصانع التي تستخدمه الا انها بذات الوقت تشكل خطراً لا يستهان به على البيئة وعليه يعتبر استخدامه محرماً دولياً.

وزير البيئة طاهر الشخشير أشا إلى أن زيارته لمصنع اسمنت "لافارج" هدفها الاطلاع على الوضع وفي حال تبين أن هنالك بيوتاً قريبة منه ويصيبها الضرر.

وأكد الشخشير أن استخدام الفحم الحجري محرم دولياً، لافتاً إلى أن الوزارة لا تسمح لأي مصنع باستخدامه الا في حال كان يبعد عن المناطق المأهولة بالسكان ما يقارب 9 كيلومترات.

وتابع ان تزايد الطلب على استخدام مادة الفحم الحجري جاءت بعد انقطاع تزويد الممملكة بالغاز المصري مؤكداً في ذات الوقت على انه سيعمل على التنسيب لرئيس الوزراء بمنع استخدامه.

نقيب الجيولوجيين بهجت العدوان ترأس صباح الثلاثاء لجنة لدراسة الشكوى التي تقدم بها مجموعة من أهالي منطقة قرى حيان الرويبض الشرقي والغربي/المفرق المجاورة لمصنع إسمنت الراجحي.

وتتمثل الشكوى بمعاناة سكان تلك المنطقة من استخدام المصنع لمادة الفحم الحجري كوقود بدلاً من النفط أو الغاز والذي يؤدي الى الاضرار بصحتهم وبالاراضي المحيطه.

وأكد العدوان أن اللجنة ستقوم بزيارة المصنع خلال الأيام القريبة للاطلاع على الوضع والتأكد من موضوع الشكوى.

وشدد العدوان على أن النقابة تقف بجانب التطوير وتشجع على الاستثمار الا انها بذات الوقت ترفض المساس بالبيئة وصحة الإنسان.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.