• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

امتحانات الثانوية العامة تبدأ اليوم باكثر من 130 الف طالب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-06-18
1241
امتحانات الثانوية العامة تبدأ اليوم باكثر من 130 الف طالب

 تبدأ اليوم السبت امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الصيفية للعام الحالي في جميع الفروع الأكاديمية والمهنية.
وقال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي أمس إن الوزارة أنهت جميع الإجراءات الإدارية والفنية اللازمة لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة بصورة تضمن للطلبة والكوادر المشرفة على الامتحان ممارسة مهامهم بكل يسر وسهولة.
ودعا النعيمي الطلبة إلى التركيز على محتويات الكتب المقررة من الوزارة، والابتعاد عن الأسئلة المتوقعة التي يروج لها البعض، والدوسيهات التي تختزل كثيرا من المفاهيم الموجودة في المناهج المقررة.
وأشار إلى أن الوزارة أعدت غرفة عمليات مركزية داخل الوزارة، إلى جانب غرفة واحدة موجودة في كل مديرية تربية وتعليم، بحيث يتمكن الطلبة من تمرير ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول سير الامتحان من خلال غرف العمليات ومعالجتها من قبل المعنيين أولا بأول.
كما دعا النعيمي أولياء أمور الطلبة إلى عدم الضغط على أبنائهم أثناء أداء الامتحانات وتوفير الأجواء المناسبة لهم للدراسة، مؤكدا أن اتباع التعليمات التي وضعتها الوزارة حول كيفية أداء الامتحان والرسائل الخلوية والإرشادات التي وصلت جميعها إلى الطلبة تسهم إلى حد كبير في مساعدة الطلبة على اجتياز الامتحانات بكل يسر وسهولة، وتحقيق نتائج ترتبط إلى حد كبير بمستوى الجهد والمثابرة التي بذلها الطلبة أثناء الدراسة.
وقال النعيمي إن عدد المشتركين بالامتحان أكثر من 130 ألف طالب وطالبة وعددهم 130710 مشتركاً ومشتركة، منهم 67829 طالبا و62881 طالبة، موزعين على جميع الفروع الأكاديمية والمهنية.
وأضاف أن عدد الطلبة النظاميين يبلغ 92516 طالباً وطالبة وطلبة الدراسة الخاصة 36295 مشتركاً ومشتركة في حين يبلغ عدد الطلبة الذين يتقدمون للدورة من أجل رفع معدلاتهم 1899 مشتركاً ومشتركة.
وقال إن عدد قاعات الامتحان الموزعة في مختلف أنحاء المملكة يبلغ 1717 قاعة، إضافة إلى 40 قاعة احتياط، حيث خصصت قاعة لكل مديرية لمواجهة أي حالة طارئة وقاعة واحدة خارج البلاد في المدرسة العربية في تونس تدرس المناهج الأردنية.
وبين أنه يشرف على الدورة التي ستنتهي يوم الثلاثاء الثاني عشر من الشهر المقبل نحو  19 ألف معلم ومعلمة يتولون خدمة الطلبة وإرشادهم أثناء الامتحان، موضحا أن جميع الطلبة سيتقدمون إلى الامتحان، وفق المناهج والكتب المدرسية المقررة حسب الطبعة الأخيرة.
وأشار إلى أن عدد طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة يبلغ من ضعاف البصر 68 مشتركاً ومشتركة والكفيفين 44 مشتركاً ومشتركة والصم 79 مشتركاً ومشتركة.
وقال النعيمي إن الوزارة خصصت كاتبا لكل مشترك كفيف بحيث يكون مؤهله العلمي دبلوم لغة إنجليزية أو لديه معرفة جيدة باللغة الانجليزية واعفت المشترك الكفيف من التقدم للامتحان في مبحثي الرياضيات والحاسوب في الفرعين الأدبي والشرعي والرسومات التوضيحية في الجغرافيا لطلبة الفرع الأدبي، كما تم تكبير أوراق الأسئلة في كل المباحث للمشتركين من ضعاف البصر، وإعفاء المشتركين الصم من التقدم للامتحان في مبحث الرياضيات في الفروع الأدبي والشرعي والمعلوماتية/المسار الأول والتعليم الصحي، وإعفاء المشتركين الصم من موضوع الإنشاء في مبحثي اللغة العربية والإنجليزية (ثقافة) وأسئلة العروض في مهارات الاتصال في فروع التعليم كافة.
وبين أنه تم في هذه الدورة منح الطلبة الكفيفين والصم والشلل الدماغي وقتاً إضافياً مقداره 25 في المئة من الوقت المخصص لكل ورقة امتحانية.
وقال إن الوزارة ستعقد امتحانات للمشتركين من المرضى في المستشفيات والموقوفين أو المحكومين في مراكز الإصلاح، إذ بلغ عدد المشتركين في مراكز الإصلاح والتأهيل 25 مشتركاً ومشتركة.
ونوه النعيمي بأنه سيتم البدء بعملية التصحيح في اليوم التالي لامتحان المستوى الثاني لكل مبحث من المباحث.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.