• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الدعوة الى إيجاد مشاريع إنتاجية داخل الجامعات لسد عجز موازناتها السنوي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-22
1537
الدعوة الى إيجاد مشاريع إنتاجية داخل الجامعات لسد عجز موازناتها السنوي

  تنتظر الجامعات الحكومية كل عام توزيع الدعم الحكومي عليها وفقا لمعايير منها تاريخ تأسيس الجامعة و أعداد الطلبة والحسابات الختامية، لتتمكن من صرف رواتب العاملين ضمن كادرها وتسديد مديونيتها، ومع ذلك تعاني جامعاتنا من أزمة مالية مزمنة نابعة من عدم توفر السياسات الإرادية الكافية لمواجهتها والتصدي لها.

 

وتشير موازنات هذه الجامعات إلى عجز سنوي متزايد حيث أن إيراداتها ليست فقط أقل من نفقاتها الجارية ولكن هذه النفقات تتزايد مقابل تراجع مضطرد في بند الإيرادات رغم التوسع في برامج التدريس الموازي .

 

إذا هناك حلين يمكن للجامعات أن تقوم بهما من اجل زيادة الإيرادات الأول هو  إعطاء هذه الجامعات الحق في رفع الرسوم وهذا غير مرغوب شعبيا وجماهيريا، اما الثاني فهو وجود برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية للقيام بمشاريع إنتاجية في الجامعات تدر دخلا جديدا.

 

ومن هنا يمكن القول إن استغلال القدرات الطلابية في العمل ضمن مشاريع داخل الجامعة يعود بالفائدة على الجامعة بالدور الأول و على الطلاب إضافة إلى خدمة المجتمع المحلي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.