• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن استعاد 260 قطعة أثرية من إسرائيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-09-26
1160
الأردن استعاد 260 قطعة أثرية من إسرائيل

 اكد مديرعام دائرة الاثار العامة بالوكالة فارس الحمود استعادة 620 قطعة اثرية فخارية من اسرائيل .

وقال الحمود في تصريح صحافي الاثنين ان هذه القطع التي تعود في معظمها الى فترة العصر البرونزي المبكر كانت معارة لعالم الآثار الاميركي " بول لاب "خلال ستينيات القرن الماضي .

واضاف ان هذه القطع المستعادة كانت قد اكتشفت في منطقة باب الذراع في الاغوار الجنوبية من قبل دائرة الاثار العامة وتم اعارتها بهدف الدراسة والتحليل العلمي حيث نقلت الى معهد البرايت في القدسلاستكمال الدراسة الا ان ظروف حرب حزيران حالت دون اعادة هذه القطع .

وبين الحمود انه في العام الماضي تم اثارة هذا الموضوع من قبل علماء الآثار المهتمين بالمحافظة على الارث الحضاري في الاردن في اجتماع المراكز والمعاهد الاميركية في مدينة اتلانتا بالولايات المتحدة الاميركية، منوها الى ان مراسلات بدأت بين دائرة الاثار العامة والمعهد الاميركي بمتابعة منالسفارة الاردنية في اسرائيل لاستعادة هذه القطع الاثرية حيث تم استرجاعها خلال شهر نيسان الماضي.

ولفت الحمود الى ان القطع المستعادة هي عبارة عن اوان واباريق وزبادي وجرار فخارية تعود في معظمها الى فترة العصر البرونزي المبكر اضافة الى مجموعة من الكسر الفخارية والصوانية، مبينا انه سيتم عرض مجموعة من هذه القطع ضمن متحف أخفض بقعة في العالم الموجود في غور الصافي.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.