• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

’أزمة’ الاحتجاج على دمج البلديات مستمرة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-10-04
1683
’أزمة’ الاحتجاج على دمج البلديات مستمرة

  واصل مئات المواطنين في عدة مناطق وألوية في الأردن الثلاثاء اعتصاماتهم المحتجة على قرار دمج البلديات , وذلك في مؤشر على أن هذا القرار مستمر في خلق أزمة قبل أشهر من موعد الانتخابات البلدية.

واعتصم صباح الثلاثاء العشرات من أهالي بلدة صمد في لواء المزار الشمالي بمحافظة إربد أمام مبنى البلدية مطالبين بفصل قراهم عن مركز اللواء الرئيسي وذلك لاقتصار الخدمات التي يقدمها رؤساء البلديات المتلاحقين على مركز اللواء.

وقام المعتصمون بإغلاق مداخل البلدية ومنع الموظفين الدخول إليها مما اثر على عملية التسجيل للانتخابات البلدية المقبلة.

ونفذ أهالي منطقة بيرين اعتصاما صباح الثلاثاء أمام وزارة الشؤون البلدية، مطالبين بفصل بلديتهم أسوة بالعديد من البلديات التي تم فصلها مؤخرا .

وفي بلدة ايدون / بني حسن اعتصم عشرات المواطنين لمطالبة بانفصال بلدتهم عن بلدية المفرق الكبرى عازين ذلك الى ضعف الخدمات المقدمة لهم وحرمانهم من المشاريع الكبرى لصالح المنطقة الام.

كما طالب اهالي منطقة حيان الرويبض في محافظة المفرق بالاستجابة إلى مطلبهم بإعادة بلدية حيان الرويبض وفك دمجها عن بلدية بلعما الجديدة أسوة بالبلديات التي تم استحداثها اخيرا.

كما طالب اهالي بلدة حلاوة بمحافظة عجلون خلال اعتصام الثلاثاء بفصل بلديتهم عن بلدية الشفا .

وكان وزير البلديات حازم قشوع قال إن الحكومة اتبعت إستراتيجية الإعلان عن فك دمج البلديات على دفعتين ليصل عدد البلديات الجديدة 191 بلدية , وجاءت هذه الإستراتيجية من أجل امتصاص المطالبات الشعبية التي كانت ضمن حسابات الحكومة, الا أن الحكومة وحسب وزير البلديات لن تقوم بفك دمج بلديات أخرى.

قشوع أكد في وقت سابق أن ملف الانتخابات البلدية خاضع لمسؤوليته, بالاتفاق مع الأجهزة الأمنية.

يذكر ان وزارة الشؤون البلدية نفذت مشروع دمج البلديات عام2001 ووصل عدد البلديات بعد الدمج الى99 بلدية بعد ان كان عددها328 بلدية.

وتم خلال الاعوام الماضية ضم6 بلديات الى امانة عمان الكبرى ليصل عدد البلديات الحالي الى 93 بلدية .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.