• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب سميح موسى بينو: الروابدة " حافظ درسه " والطراونة " دستوري "

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-19
2317
النائب سميح موسى بينو: الروابدة " حافظ درسه " والطراونة " دستوري "

 قال النائب سميح موسى يونس بينو إنني اختلف مع الحكومة في الدين الداخلي أو ما يسمى الاقتراض الداخلي فهو اخطر من الدين الخارجي .

وأضاف إن على الحكومة البحث عن بدائل للطاقة كطاقة الرياح التي تتحدث عنها وقد أثبتت جدواها على أن يكون العمل في هذا الاتجاه جديا لتخفيض فاتورة النفط.
وأشار بينو إلى أن الخصخصة شملت كافة المؤسسات الناجحة وقد خسرناها في عمليات سداد الدين الخارجي بسبب ارتفاع قيمة اليورو وانخفاض سعر صرف الدولار. 
وقال عضو الكتلة الوطنية أن كتلة التيار الوطني لم تكن موفقة في اختيار اللجان وان معظم الأعضاء ليسوا من ذوي الاختصاص وأن الكتلة لم يكن لها مواقف موحدة تحسب لها ولم تقم بواجباتها.
وأكد مدير مكافحة الفساد الأسبق أن الفساد موجود والأردن يعاني من الفساد الإداري أكثر من الفساد المالي وذلك لعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
ونوه بينو الى عدم وجود مؤسسية في عمل الحكومات وكل وزير ينسف كل قرارات الوزير الذي سبقه وتمنى لو يكون عمل الوزارة استراتيجي وان يكون الوزراء مؤهلون وان يكون اختيارهم حسب الكفاءة وليس حسب جغرافيتهم.
وقال عضو اللجنة القانونية أن لجنته أنجزت كافة المشاريع التي أدرجت على جدول أعمالها ماعدا النظام الداخلي للمجلس الذي لم يسعفها الوقت لانجازه.
وأكد عضو اللجنة الإدارية أن اللجنة كانت ناجحة في عملها وقد عالجت اعتصامات وإضرابات العمال وتسوية مشكلة سواقي التاكسي مع الأمانة. وحول الملفات التي يحملها لدائرته قال النائب عن الدائرة الخامسة عمان قال بينو: إن من أهم الانجازات التي تابعتها إنشاء مركز صحي شامل ومدرسة أساسية في صويلح وتخصيص موقع مقبرة بمساحة 12 دونما مع أن هذه المساحة غير كافية.
وفيما يلي نص اللقاء:
العراب نيوز: عمليات الاقتراض التي تقوم بها الحكومة وقد لجأت لمصادر تمويل داخلية هل أنت من مؤيدي الاقتراض؟
بينو: أنا اختلف مع الحكومة في الدين الداخلي أو ما يسمى الاقتراض الداخلي فهو اخطر من الدين الخارجي لأنني اعتقد أن الاقتراض الخارجي يمكن تخفيضه أو شطبه بعلاقات الأردن وجلالة الملك مع الدول الشقيقة والصديقة فيما لا يمكن ذلك في الحالة الثانية.
العراب نيوز: نسمع ونقرأ بين الحين والآخر عن مشاريع مهمة تنوي الحكومة القيام بها وما تلبث أن ينتهي الحديث عنها مثل مشروع طاقة الرياح . هل لديك معلومات عن مثل هذه المشاريع؟
 بينو:على الحكومة البحث عن بدائل للطاقة كطاقة الرياح التي تتحدث عنها وقد أثبتت جدواها وقد حاولت انا شخصيا بناء مثل هذه المحطة في بيتي وهناك افراد يستغلون هذه الطاقة. يجب أن يكون العمل في هذا الاتجاه جديا لتخفيض فاتورة النفط.
العراب نيوز: ما هي الفائدة التي جنتها الأردن استراتيجيا من بيع مؤسساتها أو ما يسمى بالخصخصة؟
 بينو: الخصخصة شملت كافة المؤسسات الناجحة وقد خسرناها في عمليات سداد الدين الخارجي ولم نستفد من هذا السداد بسبب ارتفاع قيمة اليورو ولارتباط الدينار الأردني بالدولار الأمريكي وعلى الحكومة وضع خطة مستقبلية لربط الدينار بسلة العملات للمحافظة على قوته. عموما فالخصخصة ليست سيئة ولكن يجب أن يكون مردودها للأجيال المقبلة ايجاد ما يسمى بصندوق الأجيال.
العراب نيوز: ما هو تقييمك لأداء حكومة الذهبي حتى الآن وماذا أنجزت من برامجها؟
بينو : الحكومة مارست سلطاتها التنفيذية وقامت بدورها بشكل جيد خلال الأزمة الاقتصادية وان شاء الله نتعاون معها لنتجاوز معا هذه الأزمة التي ما زلنا نكتوي بنارها . الحكومة باعتقادي أنجزت عددا من المشاريع كمشروع الديسي الذي كان مجرد فكرة تراوح مكانها وكذلك وقعت اتفاقية الصخر الزيتي. كما أثبتت الحكومة مصداقيتها حينما تعهدت بالتقيد بالأسعار العالمية للمشتقات النفطية وقدمت مشاريع قوانين جيدة وأبدت تعاونها بتشكيل لجان تحقق بالمخالفات التي وردت في تقارير ديوان المحاسبة ونتمنى أن تنجح في تنفيذ ما ورد في كتاب التكليف السامي . الظروف الاقتصادية كما قلت أثرت سلبا على تنفيذ بعض المشاريع التي كانت تزمع القيام بها مثل عام الزراعة بسبب شح الإمكانيات. العراب نيوز: ما هي أهم انجازات مجلس النواب الخامس عشر؟
بينو: مجلس النواب كان جيدا في الجانب التشريعي ضعيفا في الجانب الرقابي وقد أنجز المجلس حزمة من المشاريع المهمة وبذلت اللجان النيابية جهودا كبيرة وحثيثة لانجاز هذه المشاريع وبخاصة بالدورة الاستثنائية. وقد تحسن الدور الرقابي في الفترة الأخيرة ولا ننسى أن على النائب أعباء خارج المجلس فهو يشارك بالمناسبات الوطنية الرسمية والشعبية والاجتماعية ومختلف الفعاليات.
 العراب نيوز: ما هو وضع الكتل تحت القبة؟
بينو: عتبي على كتلة التيار الوطني كبير فقد كان عليهم أن يقوموا بجهد اكبر إلا أن الكتلة لم يكن لها مواقف موحدة تحسب لها ولم تقم بواجباتها لاسيما وان اغلب أعضاء اللجان منها ومن كتلة الإخاء حيث تقاسمتا المناصب فيما بينها ولكنهم لم يوفقوا. مهنيا لم تكن كتلة التيار الوطني موفقة في اختيار أعضاء اللجان فمعظمهم ليسوا من ذوي الاختصاص بالرغم من وجود كافة التخصصات مما اضعف المجلس وهز صورته أمام المجتمع الأردني .
العراب نيوز: تلوح الحكومة بإقرار قانون الضريبة كقانون مؤقت في غياب المجلس. هل تعتقد ذلك ؟
بينو: سمعت على لسان وزير المالية أن قانون الضريبة لن يتم إقراره كقانون مؤقت كما يشاع وأتمنى أن تنفذ الحكومة هذا الالتزام وتؤجل البحث به إلى الدورة العادية المقبلة أو أن تسحبه من المجلس . وأريد أن أضيف هنا فيما يتعلق بهذا القانون فان الحكومة لم تدافع عنه ولم تستطع إقناع النواب به كما أن أعضاء اللجنة المالية والاقتصادية لم يكونوا منسجمين لإقناع الزملاء بهذا القانون كما أن اللجنة كانت منقسمة علي نفسها بما يخص القانون.
العراب نيوز: هل يوجد فساد في الأردن وما السبيل إلى اجتثاثه؟
بينو:الفساد موجود والأردن يعاني من الفساد الإداري أكثر من الفساد المالي وذلك لعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وهناك تجاوزات في التعيين على المحسوبية والجغرافيا وهذا أسوأ ما لمسته في الدولة الأردنية فهم لا يبحثون عن الأفضل لملء المنصب. نحتاج إلى قوانين وتشريعات وشفافية لكي لا يكون هناك مجال للاجتهاد. الفساد المالي يتناوله قانون العقوبات والقوانين والأنظمة والتعليمات هي التي تساهم في مكافحة الفساد. العراب نيوز: بصفتك كنت مديرا لمكافحة الفساد وهيئة المكافحة تدعى بالذراع القوي لمجلس النواب . ما رأيك بهذا القول؟ 
بينو:أنا لا أقول ذلك ولكنني أقول أن مديرية مكافحة الفساد كانت أقوى من الهيئة الحالية لأنها كانت مدعومة بالمعلومات المخابراتية وتتبع للمؤسسة العسكرية , بصراحة عندما قمت بإنشاء مكافحة الفساد وضعت نظامين احدهما ذا مرجعية عسكرية والآخر مرجعة مدنية ونسبت بان تبقى مرتبطة بالمخابرات العامة أما الآن فان الجانب المدني يطغى على عمل هيئة مكافحة الفساد وأصبحت غير فعالة برأيي. فيما يتعلق بوجود الفساد أو عدمه نعم الفساد موجود ولكن ليس بالسوداوية التي يصورها البعض.
العراب نيوز: ما هي الآلية التي تخفف من وطأة الفساد برأيك؟ 
بينو:أؤكد على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وعدم ترك الوظائف المهمة للمتنفذين بل يجب أن يكون هناك شفافية وكفاءة. واستطع القول انه لا توجد دولة في العالم تستطيع اجتثاث الفساد من جذوره.
العراب نيوز: هل تعتقد أن هناك مؤسسية في عمل الحكومة أم أن الوزير الجديد يبني إستراتيجية مختلفة ولا يكمل إستراتيجية من سبقه؟
بينو: ليست هناك مؤسسية في عمل الحكومات وكل وزير ينسف كل قرارات الوزير الذي سبقه مع الأسف وبالتالي يتم تغيير القرارات مع تغيير الوزارات وأتمنى لو يكون عمل الوزارة استراتيجيا وان يكون الوزراء مؤهلين وان يكون اختيارهم حسب الكفاءة وليس حسب جغرافيتهم.
العراب نيوز: هناك إشاعات تطلق في الصالونات السياسية عن قرب رحيل حكومة الذهبي. هل لديك معلومات بهذا الخصوص؟
بينو: اسمع مثلكم عن هذه الإشاعات عن رحيل حكومة الذهبي ويبقى ذلك استحقاق دستوري لجلالة الملك هو صاحب القرار في حل وتكليف الحكومات.   
العراب نيوز:ما هي أهم انجازات اللجنة القانونية؟
بينو:اللجنة القانونية أنجزت كافة المشاريع التي أدرجت على جدول أعمالها ماعدا النظام الداخلي للمجلس الذي لم يسعفها الوقت لانجازه وتم تأجيله للدورة العادية للمجلس.
العراب نيوز: بصفتك عضو في اللجنة الإدارية ما هي أهم واجبات هذه اللجنة وماذا أنجزت؟
بينو:اللجنة الإدارية كانت ناجحة في عملها وقد عالجت اعتصامات وإضرابات العمال وتسوية مشكلة سواقي التاكسي مع الأمانة كما قامت بجولات ميدانية شملت معظم مناطق المملكة . أما عن واجبات اللجنة الإدارية فمن أهم هذه الواجبات دراسة القوانين والأمور والاقتراحات التي تتعلق بالإدارة والإدارة المحلية والقوانين التي تخص الموظفين فيما يتعلق بتعيينهم وإحالتهم على التقاعد وإنهاء الخدمة.
العراب نيوز: ما هي أهم الهموم التي تواجه الدائرة الخامسة؟
بينو: فيما تعلق بالدائرة الخامسة فان الأمانة تقوم بجهود مباركة وأقوم بالتنسيق مع أمين عمان بخصوص خدمات البنى التحتية التي تتعلق بدائرتي ومن أهم الانجازات التي تابعتها إنشاء مركز صحي شامل في منطقة صويلح ومدرسة أساسية في صويلح أيضا وتخصيص موقع مقبرة بمساحة 12 دونما مع أن مساحتها صغيرة نسبيا. العراب نيوز: كلمة تقولها في كل من: -   نادر الذهبي: يعمل بجد وأنا راض عن أدائه.
-  عبدالرؤوف الروابدة: له خبرة طويلة في العمل الحكومي والبرلماني وأداؤه ممتاز(حافظ درسه)   
-  فايز الطراونة: كان يحترم الدستور والقانون في قراراته.
- طاهر المصري: لم أجامل دولته ولديه فكر سياسي ويشارك في القضايا العامة السياسية.  
- عدنان بدران: أكاديمي وعالم وخبير في كل المجالات وسياسي أيضا.  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

واطن اردني21-08-2009

مادام البلد مليانه فساد إداري ومالي ليش ما اتخذت إجراءات بمواحهة الفساد لما كنت مدير مكافحة الفساد ، ووزارتك الي عينت فيها ، ما إنت إتبعت فيها كافة ما يتبعه الوزراء الجدد ، ما أحلى حكيكم ونتو برات المنصب ، ارحمونا ياعمي زهقتونا كلام تنظير
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.