• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دارة الإفتاء المصرية تجيز للاعبي كرة القدم الإفطار في المباريات الرسمية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-19
1572
دارة الإفتاء المصرية تجيز للاعبي كرة القدم الإفطار في المباريات الرسمية

أباحت دار الإفتاء المصرية للاعبي كرة القدم الإفطار في شهر رمضان، لكنها قيدت هذه الرخصة بالمباريات الرسمية التي لا يمكن لهم الاعتذار عنها، حيث قالت إن اللاعب المرتبط بعقد مع ناديه مثل الأجير الملزم بأداء عمل معين، وفي حال تأثر العمل بالصوم فإن له رخصة للإفطار.

وهذه أول فتوى من نوعها تصدرها "دار الإفتاء" بجواز الإفطار للاعبين في المباريات في نهار رمضان، حيث كانت هناك اختلافات في السابق بين العلماء، وذلك بين فريقين أحدهما يبيح الإفطار، استنادا إلى الرخصة التي منحها الإسلام للصائم بالإفطار في حال الشعور بالإجهاد، بينما ذهب فريق آخر إلى عدم جواز ذلك، لكون الرياضة ليست عملاً يبيح لصاحبه الإفطار.
وجاء في الفتوى: "اتفق العلماء على أنه يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يُضعِفه عن عمله، كما نُصَّ على ذلك في فقه الحنفية على أن من آجر نفسه مدة معلومة -وهو متحقق هنا في عقود اللعب والاحتراف- ثم جاء رمضان وكان يتضرر بالصوم في عمله فإن له أن يفطر وإن كان عنده ما يكفيه".
واستندت دار الإفتاء إلى ما ذهب إليه فقهاء مثل الشيخ ابن حجر الهيتمي الشافعي الذي قال: "(ويُباح تركُه) أي رمضان لنحو بنَّاء لنفسه أو لغيره تبرعًا أو بأجرة، وكذلك لمن خاف على المال إن صام وتعذر العمل ليلا".
غير أنها قيدت الرخصة للاعبين بالإفطار في المباريات الرسمية، حيث لم تجز في المباريات الودية والتدريبات، مضيفة: "هذا عن المباريات التي لا مناص للاعب من أدائها (الرسمية)، أما التدريبات فما دام أنه يمكن التحكم في وقتها فيجب أن تكون أثناء الليل حتى لا تتعارض مع قدرة اللاعب على الصيام".
وتابعت: "إذا خالف المسئولون ذلك مع قدرتهم على جعلها ليلاً فهم آثمون؛ لأنه لا يخفى أن ما جاز للضرورة أو الحاجة القائمة مقامها لا يجوز أن يتعداها، والضرورة تقدر بقدرها، والله سبحانه وتعالى يقول: ?فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ?".
وغالبًا ما يؤدي اللاعبون المصريون المباريات وهم صيام، حيث يصرون على الصيام، رافضين الإفطار، كما حدث في الكثير من المناسبات الرياضية، ومن المقرر أن يخوض منتخب مصر لكرة القدم مباراة مع نظيره الرواندي خلال شهر رمضان القادم، في إطار التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم بجنوب إفريقيا، وهي المباراة التي ستقام وقت النهار.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.