• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

25 مليون رسالة خلوية يتداولها الأردنيون سنوياً مع البرامج التلفزيونية والفضائيات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-13
1538
25 مليون رسالة خلوية يتداولها الأردنيون سنوياً مع البرامج التلفزيونية والفضائيات

قدّر مسؤول في واحدة من شركات الخلوي الرئيسية أمس حجم الرسائل الخلوية التي يرسلها الأردنيون (من مشتركي الخلوي إلى القنوات الفضائية لأغراض المحادثة او التهنئة او الإشتراك في المسابقات والتصويت) بحوالي مليوني رسالة شهرياً.

  واستناداً الى تقديرات هذا المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، يتداول الأردنيون أكثر من 25 مليون رسالة خلوية سنوياً للتفاعل مع برامج التلفزيون والفضائيات المختلفة، مع الأخذ بعين الإعتبار الاشهر والمواسم التي يزيد فيها تداول هذه الرسائل مع البرامج التلفزيونية او الفضائيات.  
 
المسؤول نفسه قال إنّه من الصعب وضع تقديرات حول تكلفة هذه النوعية من الرسائل التي تسمى (sms to tv)، ذلك أنّه يندرج تحتها أكثر من نوع وخدمة تختلف أسعارها، إلا أنّ عاملين في القطاع قدروا قيمتها بحوالي 9 ملايين دينار سنوياً. 
 
 وتتراوح أسعار رسائل (sms to tv) بين 10 قروش الى دينار وذلك بحسب البرنامج او الخدمة وبحسب القناة، فيما يبلغ سعر الرسالة العادية 3 قروش للرسالة للمحلية و6 قروش للرسالة الدولية.
 
 وتتقاسم ثلاث جهات سعر او كلفة الرسالة من نوعية (sms to tv)، وهذه الجهات هي الشركة الخلوية وشركة محتوى الخلوي، والقناة الفضائية، حيث تعمل شركة محتوى الخلوي عمل الوسيط بين شركة الخلوي والقناة.
 
المسؤول نفسه أوضح أنّ هذا النوع من الرسائل التي يجري تداولها عبر برامج التلفزيون والفضائيات التفاعلية تندرج تحت مظلة خدمات التكاليف المضافة الخلوية حيث تختلف في محتوياتها وأسعارها عن الرسائل القصيرة العادية التي يتداولها المشتركون فيما بينهم لأغراض الإتصال العادي.
 
 وتوسّعت قاعدة مشتركي الخلوي في المملكة لتضم في سجلاتها أكثر من 5.3 مليون إشتراك.
 
فيما تظهر دراسات غير رسمية أنّ عدد القنوات الفضائية المتاحة لسكان المنطقة أكثر من 400 قناة فضائية، عدد منها أصبح متخصصا بالبرامج التفاعلية التي كانت سبباً لرواج تداول مثل هذه الرسائل.
 
 المسؤول نفسه أوضح أيضا انّ هذا النوع من الرسائل يزيد تداوله في مواسم وفترات معينة من السنة، مبينا أنّ شهر رمضان شهد زيادة في تداول هذا النوع من الرسائل مثلاً بنسبة 40% عن معدل تداولها في الشهر العادي، وذلك لازدحام القنوات الفضائية بالبرامج التفاعلية وبرامج المسابقات.
 
 وأضاف أن أشهر الشتاء تشهد تداولاً أكبر لهذه النوعية من الرسائل حيث يحافظ المشتركون على مشاهدة القنوات التلفزيونية خلال هذه الأشهر أكثر من أشهر الصيف.
 
 وقال إنّ الرسائل التي ترسل للمشاركة في مسابقات او للتصويت تستحوذ على حصة الثلث من المجموع الكلي لهذه النوعية من الرسائل فيما تتوزّع باقي الخدمات بين المحادثة ( التشات)، والإهداءات؛ حيث تعتبر فئة الشباب هي الأكثر استخداماً لهذه الرسائل.
 
وأكّد المسؤول أنّ هذه النوعية من الرسائل بدأت بالظهور والإنتشار منذ العام 2001، وقد ساهم في انتشارها المتزايد الإنتشار الواسع للخلوي الذي دخل بيوت 94% من الأسر في المملكة، كما ساهم في زيادة إستخدامها الإرتفاع في أعداد الفضائيات والبرامج التلفزيونية التفاعلية. 
 
وبحسب آخر دراسة لمجموعة " المرشدون العرب" – المتخصصة في دراسة أسواق الإتصالات العربية - نما عدد قنوات التلفزيون الفضائية المجانية في العالم العربي بنسبة 28.1% بين شهر آب ( اغسطس) من العام 2007 و آذار ( مارس ) من العام الحالي؛ حيث وصل عدد قنوات التلفزيون الفضائية المجانية التي تبث على انظمة "عربسات" و "نايل سات " و"نورسات" الى 474.
 
وتندرج الرسائل التي يجري تداولها مع الفضائيات تحت خدمات التكاليف المضافة (Premium Rate Services)، وهي الخدمات التي تقدم معلومات او ترفيه او أية خدمة إعلامية من خلال شبكات الإتصالات الثابتة او اللاسلكية وذلك على شكل مكالمات صوتية او رسائل قصيرة، ويتم تقديم هذه الخدمات بالتعاون بين مشغل شبكة الإتصالات خلوية أاو أرضية، ومقدم خدمة التكاليف المضافة، وطرف ثالث مصدر المعلومة أو المحتوى وهو في حالة تقريرنا القناة الفضائية. الغد  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.