• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وقف بث "العالم" يعمق الأزمة بين طهران وكل من القاهرة والرياض

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-05
1247
وقف بث "العالم" يعمق الأزمة بين طهران وكل من القاهرة والرياض

أثار القرار المفاجئ بوقف بث قناة "العالم" الفضائية الايرانية من قبل عرب سات ونايل سات ردود افعال متباينة، في الوقت الذي وصفه مراقبون بأنه سوف يزيد من عمق الأزمة الايرانية مع كل من السعودية ومصر.

 وكانت القناة قد أعلنـت خـبر إيقاف بثها مساء الثلاثاء في شريط الأخبار الذي يظهر بأسفل شاشتها جاء فيه: "عاجـل – عـربسات ونايلسـات توقـف بـث قنـاة العالم بدون أي تبرير".
 
وقال مسؤولون في قناة العالم إن قرار وقف البث على عربسات ونايلسات اتخذ بطريقة مفاجئة بعد ظهر الثلاثاء الماضي.
 
والجدير بالذكر ان مقر المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية 'عرب سات' في الرياض، ومقر الشركة المصرية للأقمار الصناعية 'نايل سات' في القاهرة.
 
وحسبما ذكرت صحيفة "القدس العربي" اللندنية، فان اجتماعا لوزراء 5 دول عربية جرى الثلاثاء الماضي في الرياض للتباحث بخصوص هذه القضية وان قرارا اتخذ بايقاف القناة خلال الاجتماع.
 
وجاءت الدعوة للاجتماع من وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية عبد العزيز خوجة، وعقد الاجتماع في قصر المؤتمرات بالرياض وحضره وزراء أو مسؤولو الإعلام في كل من السعودية، ومصر والإمارات والأردن والبحرين، وهي الدول التي توجد فيها شركات للأقمار الصناعية أو تسهم في ملكيتها أو مدن إعلامية حرة للبث الفضائي العربي.
 
ورأى مراقبون سياسيون ومهتمون بالشأن الإعلامي أن هذه الخاتمة كانت متوقعة منذ زمن بعيد، لا سيما وأن القناة الإيرانية قد اتخذت في الآونة الأخيرة خطاً معادياً للدول العربية والإسلامية وفي مقدمتها السعودية ومصر، وشنت حملة إعلامية منظمة ضد البلدين.
 
فقد واصلت "لعالم" استضافتها لاقطاب المعارضة السعودية امثال الدكتور سعد الفقيه رئيس الحركة الاسلامية للاصلاح المعارضة، والدكتور محمد المسعري، وتتهم ايران الرياض واعلامها بشن حرب إعلامية شاملة على إيران واستثمار الوضع الداخلي اثناء الانتخابات الاخيرة ودعم الاصلاحيين الايرانيين.
 
وقال خبير في الشؤون الأمنية والدراسات السياسية إن إيران تشن منذ انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد لولاية ثانية حملة واسعة ضد السعودية من خلال وسائل الإعلام المقربة منها، عبر ربطها بتنظيم القاعدة أو بالعداء للشيعة، وتحويل الأنظار عمّا يحدث في داخلها.
 
وقال مصطفى العاني، مدير قسم الأمن الوطني ودراسات الإرهاب في مركز الخليج للأبحاث في دبي بالإمارات العربية المتحدة، إن مركزه يراقب تزايد الحملة الإعلامية من أوساط إيرانية أو مقربة من طهران ضد السعودية.
 
ويعتقد كثير من المحللين إن قناة العالم هي قناة إيرانية تبث باللغة العربية ومتحيزة للمذهب الشيعي، وهدفها غسل أدمغة المشاهدين العرب من فئة معينة، وهي معادية بشكل كبير للنظامين المصري والسعودي.
 
وكانت القناة قد أعلنت مساندتها أكثر من مرة للحوثيين الشيعة المتمردين باليمن لاشعال الفتنة والحرب، وتقوم بنشر اخبارهم وتصورهم بأنهم ابطال ، وهذا الأمر جعل الرياض يطالب قناة العالم بوقف هذه الحرب الإعلامية التي تشنها بمساندتها للحوثيين المتمردين، ولكن القناة تمادت كثيرا ببرامجها وانتقاداتها للسعودية.
 
في هذه الأثناء، بادرت مؤسسة "عرب سات" بالرد في رسالة وجهتها إلى إدارة القناة الإيرانية، سردت فيها الذرائع لقيام المؤسسة بقطع إرسال القناة.
 
الرسالة تضمنت اتهامات لقناة العالم بأنها تسيء إلى تقاليد البث الفضائي، كما أنها تنتقد بعض المسؤولين العرب بصورة لا تتماشى مع أعراف وتقاليد البث الفضائي، فضلاً عن سلوكها نهجاً تحريضياً في خطابها الإعلامي.
 
ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن إدارة مؤسسة "عرب سات" قوله: إنها تلقت شكاوى من مؤسسات ودوائر رسمية تتهم قناة العالم ببث برامج وأخبار تتعارض مع الأخلاقيات الدينية والسياسية بحسب ما ورد في الرسالة.
 
يذكـر أن مكاتـب القـناة في القاهـرة كانـت قد تـعرضـت في عام 2008 للإغلاق، كما أن المحاكم المصرية تنظر حالياً في قضية حسبة سياسية رفعها مواطنون مصريون ضد القناة، كما سبق للمحـامي سمـير صبري أن رفـع دعـوى قضائية في مايو الماضي يطالب فيها بإلغاء بث القناة من قمر الـ"نايل سـات" بدعوى قيامها بالهجوم على النظام الحاكم في مصر.
 
ويتهم صبري في دعواه القناة بالسخرية والتحريض والتهجم على الرموز المصرية، وسب الساسة المصريين والحكـومـة المصـرية ورجال القضاء المصري وعلى رأسهم النائب العام المستشار عبد المجيد محمود.
 
واعربت ادارة قناة "لعالم"عن استغرابها من هذه الاتهامات، واعتبرت الخطوة 'انتهاكا واضحا لابسط معايير ومبادئ الحريات الاعلامية" واكدت القناة بان هذا الاجراء "لم يحترم المشاهد في حقه بالمعرفة، كما أنها تعد مخالفة صريحة للعقود وللقوانين والقواعد التي تحكم العمل الاعلامي".
 
وفي ردود الافعال حيال قطع بث قناة العالم، اعربت قنوات عربية وفصائل وشخصيات فلسطينية عن شجبها واستنكارها لهذا التصرف. واستنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان قطع بث قناة العالم .
 
فقد استنكرت حركة حماس بشدة وقف بيث قناة العالم، وقال المتحدث باسمها سامي ابوزهري في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الاربعاء: "نحن نستنكر في حركة حماس التضييقات التي تتعرض لها قناة العالم"، معتبرا هذه القناة بارزة ومميزة تخدم الشعب الفلسطيني وتفضح الاحتلال.
 
من جانبه، ندد نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة في تصريح للعالم ايقاف بث القناة، معتبرا ذلك مصادرة لحرية الراي وانتهازا لتكريس الاعلام الموجه وانتهاكا لحقوق الانسان.
 
بدوره، قال امين سر المجلس التشريعي الفلسطيني محمود الرمحي في تصريح للعالم: "ان قناة العالم هي من الاصوات الرائدة في المجال الاعلامي التي تحرت الحيادية فترة طويلة لكن هذه الضريبة تدفعها الان كل القنوات الحرة التي تريد ان تمارس العمل الصحفي بمهنية وبحياد".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.