• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

24 % من النساء الاردنيات فوق سن 50 عاما مصابات بهشاشة العظام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-08
1668
24 % من النساء الاردنيات فوق سن 50 عاما مصابات بهشاشة العظام

قال اطباء متخصصون ان حوالي 24 بالمئة ممن تجاوزن سن الخمسين من النساء الاردنيات مصابات بمرض هشاشة العظام.

 وقدروا خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم الاحد للاعلان عن فعاليات المؤتمر الاردني حول هشاشة العظام الذي يبدا اعماله الاربعاء المقبل نسبة نقص الفيتامين (د) عند النساء في المملكة بحوالي 60 بالمئة في حين بلغت هذه النسبة عند الرجال 40 بالمئة.
 
وشرح الاطباء العلاقة بين السن والاصابة بمرض الهشاشة وقالوا ان مشكلة الهشاشة تتفاقم مع ازدياد متوسط الاعمار الذي يقدر في الاردن بحوالي 73 عاما وبارتفاع نسبة كبار السن في المجتمع.
 
وحول نسب الاصابة بمرض هشاشة العظام بين النساء والرجال قالوا ان امراة من كل ثلاث نساء تصاب بهشاشة العظام بعد سن الخمسين مقابل رجل واحد من اصل خمسة رجال يصاب بالمرض خلال نفس المرحلة العمرية.
 
واعلن الاطباء المشاركون في المؤتمر الصحافي عن فعاليات المؤتمر الذي تنظمه جمعية الاطباء الاردنيين لهشاشة العظام بنقابة الاطباء والجمعية الاردنية للوقاية من ترقق العظام الخيرية بالتعاون مع المؤسسة الدولية لترقق العظام للبحث في مستجدات المرض واليات علاجه.
 
وقال رئيس جمعية الهشاشة في الخدمات الطبية الملكية العقيد الدكتور علي العتوم ان فعاليات المؤتمر ستتوزع بين عمان ومنطقة البحر الميت حيث تعقد فعاليات اليوم الاول في عمان فيما تستكمل فعاليات يومي الخميس والجمعة في منطقة البحر الميت.
 
واضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بمشاركة رئيس جمعية الوقاية الدكتور افتيم عازر ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور محمد ابراهيم ان المؤتمر يهدف للوصول لنتائج افضل وذات فائدة عامة.
 
واشار الى انه ستعقد الى جانب المؤتمر لاول مرة في المملكة الدورة التدريبية الرابعة لترقق العظام التي تعقدها المؤسسة الدولية في منطقة الشرق الاوسط.
 
من جانبه قال الدكتور عازر ان اوراق المؤتمر ستغطي تشخيص وعلاج هشاشة وترقق العظام اضافة الى كل ما هو جديد في هذا المجال.
 
وقال ان الجمعية بصدد الاعلان عن دراسة اجريت على حوالي الف حالة تناولت الهشاشة الناتجة عن الكسور.
 
بدوره قال الدكتور محمد ابراهيم ان المؤتمر سيناقش 24 ورقة علمية موزعة على 14 محاضرا من انكلترا وفرنسا وسويسرا والمانيا والسعودية ولبنان والامارات ومصر اضافة الى الاردن.
 
ويشارك في الورشة التدريبية التي تقام على هامش اعمال المؤتمر 110 اطباء معظمهم من الخارج فيما يشارك 260 طبيبا في مختلف فعاليات المؤتمر.
 
ويقام على هامش المؤتمر معرض طبي تشارك فيه 10 شركات ادوية واجهزة ومعدات طبية. (بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.