• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تخفيض عقوبة معمر الجغبير "قاتل فولي" من الإعدام إلى 15 عاما

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-15
2034
تخفيض عقوبة معمر الجغبير "قاتل فولي" من الإعدام إلى 15 عاما

نقضت محكمة التمييز اليوم الاحد قرار محكمة امن الدولة القاضي باعدام معمر الجغبير شنقا حتى الموت على خلفية اغتيال دبلوماسي اميركي في 2002 وخفضته الى الاشغال المؤقتة 15 عاما.

 ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محامي الخغبير فتحي الدرادكة قوله إن "المحكمة نقضت الحكم وقررت تخفيضه من الاعدام شنقا حتى الموت الى الوضع بالاشغال الشاقة المؤقتة 15 عاما".
 
واوضح ان "السبب في ذلك ان معمر الجغبير لم يكن موجودا في الاردن ساعة مقتل الدبلوماسي الاميركي ولم يشترك في تنفيذ العمل الارهابي الذي ادى الى مقتله ولم يكن على علم مسبق في ذلك وانما علم بالاعتداء عبر وسائل الاعلام الامر الذي ترى فيه المحكمة سببا مخففا تقديريا يستدعي نقض العقوبة".
 
وكانت محكمة امن الدولة اصدرت في 13 تموز/يوليو الماضي حكما بالاعدام على الجغبير (37 عاما) بعد ادانته في اطار قضية مقتل الدبلوماسي الاميركي لورانس فولي في عمان عام 2002.
 
وقالت المحكمة حينها انها "وجدت ان عناصر واركان تهمة القيام باعمال ارهابية افضت الى موت انسان المسندة للجغبير متوافرة وقد ثبت ارتكابه لها".
 
واغتيل فولي (62 عاما)، وهو مسؤول في الوكالة الاميركية للانماء الدولي، في 28 تشرين اول/اكتوبر 2002، بينما كان يغادر منزله في اول عملية اغتيال لدبلوماسي اميركي في الاردن.
 
وكانت السلطات الاميركية سلمت الجغبير الذي اعتقل في العراق الى الاردن حيث سجن في آيار/مايو عام 2004 بعد شهر من صدور احكام بالاعدام في حق ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل في غارة اميركية في تموز/يوليو عام 2006، وسبعة آخرين في اطار هذه القضية بينهم الجغبير.
 
ونفذ في آذار/مارس 2006 حكم الاعدام في حق المدانين سالم سعد بن صويد (43 عاما) وهو ليبي، وياسر فتحي فريحات (31 عاما) وهو اردني، في حين كان الباقون فارين من وجه العدالة باستثناء الجغبير.
 
واصدرت محكمة امن الدولة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2007 حكما بالاعدام شنقا في حق الجغبير في اطار تفجير السفارة الاردنية في بغداد في 2003 بعد ادانته بـ"القيام باعمال ارهابية افضت الى موت انسان".
 
(ا ف ب)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.