• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

القرضاوي يتدخل..إغلاق المدارس بالخرطوم قبل مباراة مصر والجزائر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-18
1773
القرضاوي يتدخل..إغلاق المدارس بالخرطوم قبل مباراة مصر والجزائر

يخيم توتر شديد على العاصمة السودانية حيث تجري مساء الأربعاء المباراة الحاسمة للتأهل لمونديال 2010 بين مصر والجزائر فيما فرضت السلطات إجراءات أمنية مشددة لتجنب أي أعمال عنف بين مشجعي البلدين.

 واجتاح آلاف المشجعين المصريين والجزائريين يوم الاربعاء شوارع الخرطوم المدينة التي يقطنها خمسة ملايين نسمة عند ملتقى النيلين الأبيض والأزرق والتي لم تعتد هذا النوع من اللقاءات الدولية لكرة القدم.
 
وبعد منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء ، كان المشجعون الجزائريون يجوبون بسياراتهم أمام المطاعم التي تجمع بها المصريون حيث كانوا يرقصون ويغنون ويرددون هتافات لتشجيع فريقهم.
 
وعززت السلطات السودانية الإجراءات الأمنية ونشرت 15 ألف رجل شرطة وضعوا على أهبة الاستعداد للتدخل قبل أو أثناء أو بعد المبارات في حال وقوع مشاجرات بين المشجعين الذين قال العديد منهم أنهم على استعداد للعراك بعد ما حدث في البلدين خلال الأيام الأخيرة.
 
الشيوخ يتدخلون
 
ودعا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي إلى الهدوء قبل المباراة. وقال في بيان إن كرة القدم مجرد "لعبة" تقام في "ملعب"، مذكرا المصريين والجزائريين بأن "بينهم تاريخا مشتركا وقفوا فيه صفا واحدا ضد عدو مشترك". وحذر من أن "نار الفتنة يمكن أن تأكل الجميع وتلتهم الاخضر واليابس وسيكون المنتصر الحقيقي هو إسرائيل".
 
35 ألف مشجع فقط يستطيعون الدخول
 
وتجرى المباراة الحاسمة في استاد نادي المريخ السوداني في أم درمان الذي يتسع لـ41 ألف متفرج. غير أن السلطات السودانية قررت أن يقتصر عدد المشجعين على 35 ألفا فقط لأسباب أمنية.
 
وستفتح أبواب الاستاد في الساعة 3.30 بعد الظهر بتوقيت الخرطوم (12.30 بتوقيت جرينتش). وسيتم إغلاقها قبل ساعتين من بدء المباراة بالتوقيت المحلي. ووزعت كل من سفاراتي الجزائر ومصر تسعة الاف بطاقة حضور على المشجعين الذين وصلوا على متن رحلات مجانية أو بأسعار زهيدة.
 
إغلاق المدارس في الخرطوم وتحذيرات للرعايا الأجانب
 
وقررت الخرطوم إغلاق المدارس يوم الاربعاء وإنهاء يوم العمل في الساعة الواحدة ظهرا من اجل الحد من حركة المرور في الوقت الذي يتوجه فيه المشجعون الى الاستاد.
وطلبت عدة سفارات من رعاياها وموظفيها عدم مغادرة منازلهم بعد العودة من العمل خوفا من وقوع اعمال شغب.
 
وستخصص مقاعد لمتفرجي البلدين عند طرفين متقابلين في الاستاد وسيغادرون الاستاد ومدينة أم درمان من طريقين مختلفين حددتهما السلطات في محاولة لتجنب أي احتكاكات.
 
وقال رئيس اللجنة الطبية المسئول عن المباراة حسن عبد العزيز للصحفيين أن "فريقا طبيا من 400 شخص سيكون متواجدا في الاستاد بالإضافة إلى 120 سيارة إسعاف".
 
وتصاعد التوتر بعد تصريح أدلى به مساء الثلاثاء رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم محمد راوراو اتهم فيه نظيره المصري سمير زاهر بأنه "وراء" العنف الذي وقع في القاهرة.
 
ولم تشارك الجزائر في المونديال منذ 1986 في حين كانت آخر مرة شاركت فيها مصر عام 1990.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.