• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إحالة ملف مباراتي الجزائر ومصر إلى لجنة الانضباط

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-03
1536
إحالة ملف مباراتي الجزائر ومصر إلى لجنة الانضباط

قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم أمس الاربعاء في كايب تاون احالة ملف احداث الشغب التي شهدتها مباراتي المنتخبين المصري والجزائري في 14 و18 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في القاهرة والخرطوم على التوالي ضمن التصفيات الافريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا 2010، على لجنة الانضباط التابعة للفيفا.

 كما قررت اللجنة التنفيذية خلال اجتماعها الاستثنائي في كايب تاون على هامش قرعة مونديال 2010، احالة ملف مباراة فرنسا وجمهورية ايرلندا في 18 من الشهر الماضي ضمن اياب الملحق الاوروبي المؤهل الى المونديال المقرر للمرة الاولى في القارة السمراء، على لجنة الانضباط ايضا.
 
وشهدت المواجهتان بين المنتخبين المصري والجزائري احداث شغب، فقبل المباراة الاولى في القاهرة في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ضمن الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، تعرضت حافلة المنتخب الجزائري إلى اعتداء بالحجارة في الطريق بين المطار وفندق اقامته دقائق معدودة بعد وصوله العاصمة المصرية ما أدى إلى اصابة 3 لاعبين ما دفع الفيفا الى فتح تحقيق تأديبي في حق الاتحاد المصري. وانتهت المباراة بفوز الفراعنة 2-0 وفرضهم مباراة فاصلة اقيمت في السودان وآلت نتيجتها إلى الجزائر 1-0 وبالتالي التأهل الى المونديال، علما بانها لم تسلم بدورها من احداث شغب.
 
اما مباراة اياب الملحق الأوروبي فشهدت لمس مهاجم فرنسا تييري هنري للكرة بيده قبل تسجيل هدف التعادل والتأهل إلى المونديال في مرمى جمهورية ايرلندا الاربعاء الماضي على ملعب فرنسا وهي حركة واجهت استياء كبيرا في مختلف انحاء العالم ودفعت إلى ضرورة بحث اخطاء الحكام.
 
وأعلن رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر ان الفيفا فتح تحقيقا حول هنري بخصوص لمسه الكرة بيده قبل الهدف الذي سجله زميله وليام غالاس في مرمى منتخب جمهورية ايرلندا.
 
وواجه هنري انتقادات شديدة بسبب لمسه الكرة قبل تسجيل هدف التعادل وتحديدا من وسائل الاعلام الانجليزية التي سخرت من حركته ووصفتها بـ"يد الضفدع". كما انتقدت الحكام الذين لم ينتبهوا إلى لمس هنري للكرة بيده، وقال بلاتر "تحدثت هاتفيا إلى هنري وهو واع بما فعله واعترف بذلك، لكنه شعر بأنه وحيد ومعزول وطلب مني أن اتصل به، قلت له بانني اتفهم موقفه، وبانني كنت مهاجما وبانني أيضا كنت استعين بيدي لدفع باقي اللاعبين ولكن ليس لتسجيل الاهداف (مبتسما)".
 
وتابع "لم نتكلم عما اذا كان متهما أم لا، كانت مكالمة بين رياضيين. لم أقل بانه سيتعرض إلى العقوبة، لكني قلت بانه سيتم فتح تحقيق في الموضوع من قبل لجنة الانضباط، واذكركم بأنها لجنة مستقلة".
 
ورفض الاتحاد الدولي طلب المسؤولين الايرلنديين بان تكون جمهورية ايرلندا المنتخب الـ33 في مونديال جنوب افريقيا.
 
وقدم بلاتر اعتذاراته إلى الايرلنديين بعدما تسبب تحريف في تصريحاته بخصوص اعتبارهم المنتخب 33 في المونديال في تعرضهم إلى السخرية خلال افتتاح لمؤتمر سوكريكس في جوهانسبورغ الاثنين الماضي. وقال "لقد اتخذها الناس مزحة، لكن للأسف لم يكن ذلك هدفي".
 
وكان بلاتر دعا الاثنين الماضي إلى اجتماع طارئ للجنته التنفيذية في الثاني من كانون الاول (ديسمبر) الحالي في كايب تاون عقب "الاحداث" التي شهدتها مباريات الملحق المؤهلة الى نهائيات كأس العالم و"الخروقات التي تم اكتشافها في سوق الرهانات" و"مسألة مراقبة المباريات (التحكيم)".
 
وبخصوص مسألة مساعدة الحكام خلال المباريات، وفي معرض رده عن سؤال حول ما اذا كانت المساعدة بشرية (اضافة حكام مساعدين) او تكنولوجية (فيديو)، اوضح بلاتر ان جميع اللجان التابعة للفيفا تفكر جديا في الموضوع، وقال بلاتر "نحن الآن في منعطف مهم بخصوص التحكيم لأنه بالنظر إلى كرة القدم اليوم ومستواها العالي بات من الصعب على 4 حكام (حكم الساحة وحكمان مساعدان ومراقب المباراة) مشاهدة كل ما يحصل في أرضية الملعب. يتعين علينا ان نرى ما اذا كنا بحجة إلى مزيد من الحكام المساعدين على غرار ما يفعله الاتحاد الاوروبي في مسابقة يوروبا ليغ او نستعين بالتكنولوجيا. انه نقاش اليوم".
 
وفي انتظار قرار بهذا الشأن، أعلن بلاتر بان تجربة التحكيم بخمسة حكام (حكم للساحة و4 حكام مساعدين) التي يتبعها الاتحاد الأوروبي في مسابقة كأس الاتحاد (يوروبا ليغ) ستستمر العام المقبل حتى في مباريات الاقصاء المباشر وحتى المباراة النهائية.
 
من جهتها اكدت اللجنة التنفيذية دعمها لتجربة الاتحاد الأوروبي باضافة حكمين مساعدين خلف المرميين، بيد انها اكدت انه الوقت متأخر لتطبيق نظام تحكيمي جديد في مونديال 2010.
 
وأعلن بلاتر ان التحكيم سيبقى على ما هو عليه بثلاثة حكام (حكم للساحة وحكمان مساعدان) في مونديال جنوب افريقيا 2010.
 
وبخصوص نظام تصفيات كأس العالم اكدت اللجنة التنفيذية انها ستطلب من امناء سر الاتحادات القارية العمل على اعداد افضل نظام ممكن ناحية القوانين او شكل التصفيات، مشيرة الى ان هذا النظام سيقدم الى اللجنة التنفيذية في اجتماعها المقبل في آذار (مارس) 2010.
 
وصادقت اللجنة التنفيذية على خلق مجموعة عمل دولية لمحاربة الرهانات غير القانونية وغير الشرعية في الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة.
 
وابلغ بلاتر اللجنة التنفيذية بان الامين العام للانتربول رونالد نوبل اكد للفيفا بان الانتربول سيساند مجموعة العمل التي سيحدثها الفيفا. ا ف ب
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.