• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

سماء المملكة تشهد خسوفا جزئيا للقمر ليلة رأس السنة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-17
1189
سماء المملكة تشهد خسوفا جزئيا للقمر ليلة رأس السنة

تشير الحسابات الفلكية إلى أن سماء المملكة سوف تشهد خسوفا جزئيا للقمر مساء يوم الخميس الحادي والثلاثين من الشهر الحالي ، أي في ليلة رأس السنة ، وهو الخسوف القمري الأخير الذي يحدث خلال العام الحالي.

 ويبدأ الخسوف في تمام الساعة الثامنة و(51) دقيقة و(29) ثانية مساء بتوقيت المملكة الشتوي ، وفي هذه الفترة يبدأ الطرف الشرقي من القمر بالدخول في ظل الأرض ويتحول إلى السواد ، ويبقى ظل الأرض يزحف على سطح القمر حتى ينتصف الخسوف في تمام الساعة التاسعة و(22) دقيقة و(35) ثانية ، حيث ينخسف 7,6 بالمائة من قرص القمر ولا ينخسف بأكمله ، ولذلك يعتبر الخسوف جزئيا.
 
ويخرج القمر من الخسوف الجزئي في تمام الساعة التاسعة و(53) دقيقة و(48) ثانية ، حيث يخرج قرص القمر من ظل الأرض والتعرض من جديد لأشعة الشمس وينتهي الخسوف.
 
وبما أن القمر يغيب في سماء المملكة في تمام الساعة السادسة و(9) دقائق صباح الجمعة الأول من كانون الثاني المقبل ، أي بداية العام الميلادي الجديد 2010 ، لذلك يشاهد الخسوف في الأردن بكافة مراحله.
 
وخسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة التي تحدث عندما يدخل القمر في ظل الأرض أثناء اكتمال القمر ، أي عندما يكون القمر في طور البدر ، وفي هذه الحالة تكون الأرض بين الشمس والقمر تماما ، ويحدث خسوف القمر بمعدل مرتين في العام الواحد. أما الخسوف الجزئي فيحدث عندما يمر جزء من القمر في ظل الأرض وليس بكامل قرصه.
 
ويشمل خسوف القمر قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي واستراليا ، أي أنه يشاهد بمراحله المختلفة من جميع الدول العربية.
  

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.