• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أربعينية الشتاء تحل ضيفا الثلاثاء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-20
1392
أربعينية الشتاء تحل ضيفا الثلاثاء

 تحل اربعينية الشتاء يوم الثلاثاء كضيف سنوي يؤمل من قدومها المزيد من التباشير بموسم مطري يعم فيه الخير، وتعد البداية الحقيقية لفصل الشتاء الذي يستمر 90 يوماً.

وتعتبر أربعينية الشتاء في الاردن من أكثر أيام السنة برودة حيث يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في عمان 6ر12 درجة مئوية ومعدل درجة الحرارة الصغرى 7ر3 درجة ، وتشكل أمطار الاربعينية ما نسبته 30 بالمئة من الموسم المطري .
وتشير الحسابات الفلكية وفقا لمدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس عبدالحليم ابو هزيم إلى أن الانقلاب الشتوي لهذا العام يصادف الساعة السابعة و46 دقيقة من مساء بعد غد الاثنين وبالتالي فإن يوم الثلاثاء المقبل هو أول أيام أربعينية الشتاء والتي تستمر حتى نهاية يوم الواحد والثلاثين من كانون الثاني المقبل.
والانقلاب الشتوي ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي وهذا اليوم يكون أقصر نهاراً في أيام السنة في نصف الكرة الشمالي وأطول ليل .
ويعتبر الانقلاب الشتوي بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي والذي يبدأ من تاريخ الثاني والعشرين من كانون الاول الحالي وينتهي في الواحد والعشرين من اذار المقبل وهو تاريخ حدوث الاعتدال الربيعي.
وحسب ابو هزيم في تصريح "تشهد هذه الفترة من السنة العديد من المنخفضات الجوية والتي تعبر الأردن قادمة من شمال وشمال غرب أوروبا كما تشهد المملكة تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية" .
وينقسم فصل الشتاء الى أربعينية الشتاء والتي تبدأ مع بداية فصل الشتاء وتمتد حتى اخر يوم من كانون الثاني ومدتها أربعون يوماً ثم يتبعها خماسينية الشتاء والمتعارف على تسميتها محلياً بالسعود (سعد الذابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا) ومدة كل سعد 5ر12 يوم وتنتهي يوم الواحد والعشرين من اذار . بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.