• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جرادات: أسئلة الثانوية العامة من المنهاج والوقت كاف للإجابات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-26
1703
جرادات: أسئلة الثانوية العامة من المنهاج والوقت كاف للإجابات

يتوجه نحو 140628 طالبا وطالبة بعد غد الاثنين، لقاعات امتحانات شهادة الثانوية العامة "التوجيهي" في دورته الشتوية ، منهم 90714 طالبا نظاميا و49914 مشتركا دراسة خاصة في فروع التعليم كافة.

 وأكد أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور فواز جرادات أن امتحان الثانوية في دورته الشتوية الحالية ستكون "كل اسئلته من المنهاج الدراسي"، نافيا أن تحتوي الامتحانات أي أسئلة "تعجيزية أو من خارج المنهاج".
 
وأوضح جرادات في تصريحات لـ"الغد" أن الوزارة أعطت كل امتحان "وقتا كافيا ليجيب الطلبة عن اسئلته داخل القاعات"، مشددا أنه على الطلبة "توزيع وقت الإجابات على كامل الأسئلة بشكل صحيح".
 
وبين أن الوزارة راعت لدى تجهيز قاعات الامتحانات "تأمين أجواء مريحة للطلبة تسمح لهم تمضية وقت الامتحان بكل راحة وهدوء"، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت الاحتياطات اللازمة كافة.
 
وأكد ضرورة التزام الطلبة بتعليمات معالجة قضايا الغش بالتوجيهي، وعدم حمل الطلبة للأجهزة الخلوية أو أوراق داخل قاعات الامتحان حرصا على عدم ارتكاب المخالفات وبالتالي المعاقبة عليها.
 
وأوضح جرادات أن كل ما سيكتبه الطلبة على دفاتر الإجابات ستقرؤه لجان التصحيح بتمعن وعناية، حرصا منها على عدم إضاعة أي علامة على الطالب، بالإضافة إلى عدم إهمال أي فرصة للجواب الصحيح عن السؤال.
 
وأكد أن لجان التصحيح ستباشر عملها مع صباح يوم الأربعاء المقبل الذي سيلي تقديم الطلبة لأول امتحانات "التوجيهي" يوم الاثنين المقبل.
 
وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت في وقت سابق انتهائها من الاستعدادات كافة لعقد امتحان الشهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للدورة الشتوية الحالية، التي تنتهي امتحاناتها يوم الأحد السابع عشر من كانون الثاني من العام المقبل.
 
كما أعلنت وزارة التربية على موقعها الإلكتروني مواعيد امتحانات الثانوية العامة في دورتها الشتوية.
 
ليكون يوم الثامن والعشرين من كانون الأول موعد أول أيام امتحانات الفروع الأكاديمية، والتي تنتهي في السابع عشر من كانون الأول للعام المقبل. فيما تبدأ امتحانات الفروع المهنية بالموعد نفسه وتنتهي في السادس عشر من كانون الثاني العام المقبل.
 
ويبدأ امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للجلسة الأولى الساعة ( 11:00 ) صباحاً، وتبدأ الجلسة الثانية الساعة ( 1:30) ظهراً .   
 
ويتقـدم جميـع الطلبـة سواء أكانوا طلبة نظاميين أو طلبة دراسة خاصة جددا أو غير مستكملي متطلبات النجاح فـي محتوى المناهج والكتب المطورة المقررة للعام الدراسي الحالي 2009-2010، وتعتمد لهذه الغاية التعاميم الخاصة بالمادة المقررة في امتحان شهـادة الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2009-2010.
 
وينقسم طلبة الثانوية العامة إلى مسارين أكاديمي يضم الأدبي والعلمي والشرعي والإدارة المعلوماتية، وآخر مهني يتضمن فروعا هي الزراعي والصناعي والتمريضي والفندقي والاقتصاد المنزلي والتجاري.
 
وكان مجلس التربية والتعليم أقر مؤخرا تعليمات جديدة لشهادة امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" تم بموجبها السماح للطالب الناجح في امتحان "التوجيهي" أن يعيد مادة أو مادتين على الأكثر لأغراض رفع المعدل ولمرة واحدة فقط وذلك لطلبة العام 2009 فما بعد ويتم ذلك في الدورات الصيفية فقط .
 
ويسمح للطلبة، بحسب نظام الفصول الذي شرعت وزارة التربية تطبيقه منذ العام الدراسي 2004/2003، بالتقدم لامتحان الثانوية العامة أربع دورات امتحانية لاستكمال متطلبات النجاح في مدة أقصاها ثمانية فصول دراسية.
 
ويتقدم الطالب النظامي، وفق نظام الدراسة ذاته، لثلاث دورات امتحانية في الفصول الثاني والثالث والرابع التي تلي الفصل الأول التأسيسي وخلال سنتين من بداية التحاقه بالمرحلة الثانوية.
 
ويسمح للطالب النظامي بإعادة المباحث التي قصّر فيها لمرة واحدة، وفي حين لم يستكمل متطلبات نجاحه يسمح له بالالتحاق بمدرسة خاصة على أن يدفع رسما مقداره 20 دينارا للمبحث الواحد.
 
ويبلغ عدد قاعات الثانوية العامة الموزعة على مديريات التربية والتعليم كافة في المملكة (1759) بما فيها قاعة المدرسة العربية في تونس، وقاعات مراكز الإصلاح والتأهيل، بالإضافة إلى (40) قاعة احتياط في مديريات التربية والتعليم.
 
فيما بلغ عدد مراكز تصحيح مباحث الثانوية العامة (71) مركزا، موزعة على محافظات المملكة، وسيقوم 14885 معلما ومعلمة ومشرفا تربويا ممن يدرسون الصف الثاني عشر بتصحيح مباحث الامتحانات.
 
فيما سيشرف نحو 20000 ألف من المعلمين والمعلمات على عقد امتحانات الثانوية العامة في قاعات المملكة كافة للدورة الشتوية الحالية.
 
وعن طرق التسهيل على الطلبة ذوي الإعاقات المختلفة فستعين الوزارة كاتبا ومراقبا للمشترك الكفيف، والذين يبلغ عددهم (59) طالباً وطالبة.
 
فيما سيتم تكبير أوراق الأسئلة للطلبة ضعاف البصر واللذين يبلغ عددهم 43 طالبا وطالبة.
 
أما الطلبة الصم فيتم تحديد معلم يعرف لغة الإشارة للرد على تساؤلات هؤلاء الطلبة ويكون تواجده مع رئيس القاعة، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الصم المتقدمين لنيل الشهادة الثانوية 63 طالبا وطالبة.
 
كما سيتم تحديد كاتب ومراقب لكل طالب من الطلبة ذوي الإعاقات الحركية والبالغ عددهم (10) طالبا وطالبة.
 
أما عن الطلبة المتقدمين لنيل الشهادة الثانوية العامة للدورة الشتوية في مراكز الإصلاح والتأهيل فسيعقد لهم الامتحان في المراكز، وكانت الوزارة وفرت قاعتين دائمتين، الأولى في مركز إصلاح وتأهيل سواقة التابع لمديرية التربية والتعليم للواء الجيزة، والثانية في مركز إصلاح وتأهيل أم اللولو التابع لمديرية التربية والتعليم لمنطقة المفرق، وبلغ عدد المشتركين في المراكز كافة (43) مشتركاً.الغد
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.