• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تحمل مسمى "مانجا مصرية" و"افوكادو الغور".. منتجات إسرائيلية تغزو الأسواق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-29
1618
تحمل مسمى "مانجا مصرية" و"افوكادو الغور".. منتجات إسرائيلية تغزو الأسواق

حذرت نقابة المهندسين الزراعيين مجددا من الأخطار الوخيمة التي تتهدد القطاع الزراعي، نتيجة للتطبيع المستمر مع إسرائل.

وأكد الخبير الزراعي محمد لؤي بيبرس ان الكيان الصهيوني يصدر للأردن بذور الخضار المهجنة، واشتال الموز، وغاز التعقيم (ميثيل بروميد)، فضلا عن الأسمدة الكيماوية، ومعدات الري، ولوازم تحلية المياه.
وذكر بيبرس أن أهم الصادرات إلى الكيان الصهيوني هي المنتجات والمحاصيل النباتية، كثمار الزيتون الطازجة، والخيار والفلفل والبطاطا، بالإضافة إلى المحاصيل الورقية، وزيت الزيتون، والمدخلات الزراعية، والأسمدة الأساسية الخام، والخبث البركاني (توف).
ويؤكد مختصون اتساع دائرة التبادل التجاري بين الاردن واسرائيل ،لافتين الى ان تجاهل الارقام الرسمية لعمليات تغيير شهادات المنشأ، وإعادة تدوير العبوات لتضليل المستهلك في محلات بيع التجزئة، تحت مسميات "مانجا مصرية" او "مانجا غزة" او "كاكا فلسطينية" او "افوكادو الغور".
ويلفت مختصون الى ان العوامل المحركة للتطبيع الزراعي مع إسرائيل، تتعلق باستحقاقات اتفاقية السلام، والإغراءات من حيث الأسعار والامتيازات، والانسياق وراء وهم التفوق التقني، ونجاحهم في تطبيق مخرجات ونتائج البحوث على أرض الواقع، والترويج الإعلامي، وضعف الإرشاد الزراعي، إضافة إلى قصور وشلل الجمعيات المتخصصة، وضعف البنية التحتية التصديرية.
ويحذر مختصون من مخاطر التطبيع الزراعي بالنسبة للاردن، مؤكدين خطره على الأرض، والاقتصاد، عدا عن الخطر الاستراتيجي على المستويين المهني والبيئي.البوصلة
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

من هالوطن29-12-2009

"عدا عن الخطر الاستراتيجي على المستويين المهني والبيئي" عجبتني هذه العبارة. أصبحنا متخصصين في المجال الاستراتيجي.الحمدلله
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.