• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مفاعل نووي في المنطقة الجنوبية لجامعة "التكنولوجيا"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-30
1602
مفاعل نووي في المنطقة الجنوبية لجامعة "التكنولوجيا"

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن الهيئة ستقوم بناء مفاعل نووي في المنطقة الجنوبية الغربية من جامعة العلوم والتكنولوجيا، مؤكدا أن الأردن قادر على استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية نظرا لتوفر البيئة التحتية اللازمة والكوادر والبشرية المؤهلة.

 وأوضح طوقان خلال محاضرة حول "البرنامج النووي الأردني" في جامعة العلوم والتكنولوجيا أمس أن المملكة تسعى جاهدة لتطوير برنامجها النووي المدني لتتحول من بلد مستورد للطاقة إلى بلد مصدر لها بحلول العام 2030، حيث إن الطاقة النووية باتت الخيار الرئيس لتلبية احتياجات الأردن من الكهرباء في المستقبل في ظل الموارد المحدودة من مصادر الطاقة.
 
ولفت إلى أن إنشاء المفاعل في جامعة العلوم يأتي نظرا للخصائص الأكاديمية والبحثية التي تتمتع بها الجامعة كونها أكثر الجامعات الأردنية تميزا في مجال البحث العلمي والتكنولوجي واعتمادها من قبل عدد من الجهات العالمية والدولية في مجال الهندسة والتكنولوجيا.
 
وأشار إلى أن الهيئة أعلنت مؤخرا عن اختيار تحالف هيئة الطاقة الذرية الكورية وشركة دايوا لإنشاء مركز بحوث العلوم والتكنولوجيا النووية في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية يتضمن مرافق صفوف دراسية للباحثين ومرافق لتوليد نظائر طبية مشعة ومباني إدارية كما سيقدم الدراسات والتطبيقات النووية.
 
وأوضح أن المفاعل النووي ستبلغ طاقته 5 ميغا وات حراري في حين سيستخدم المفاعل وقودا سيكون منخفض التخصيب بمقدار 20 % حيث سيتم الحصول عليه من عدة دول أبرزها كوريا الجنوبية أو فرنسا.
 
ولفت إلى أنه سيتم بناء ما مساحته 8000 متر مربع على مساحة إجمالية مقدارها مائة ألف متر مربع وبكلفة إجمالية تقدر بـ 130 مليون دولار من مخصصات موازنة هيئة الطاقة الذرية الأردنية إلى جانب تسهيلات من قبل الحكومة الكورية قد تصل إلى 70 مليون دولار.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.