• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

من هي الشهيدة زوجة القائد محمد الضيف؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-08-20
1414
من هي الشهيدة زوجة القائد محمد الضيف؟

 قبل 3 سنوات ونصف، أُخبرت الشابة وداد عصفورة، أن القائد العام لكتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح، لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يرغب بالزواج منها.



ورغم يقينها بأن القبول بالزواج من "محمد الضيف"، سيودي بحياتها حتما، جراء غارة إسرائيلية على الأغلب، لكنها لم تأبه كثيرا لهذا المصير.

ومنذ ذلك الوقت، حملت "عصفورة"، اسم "الضيف"، وأنجبت له الأبناء الذين طالما تمناهم.

وفي مساء الثلاثاء 19 أغسطس/آب، كانت "وداد"، مع المصير الذي انتظرته، حيث راحت ضحية غارة إسرائيلية عنيفة أودت بحياتها، برفقة ابنها "علي"، البالغ من العمر 7 شهور.

وشيّع آلاف الفلسطينيين في مخيم جباليا مساء اليوم الأربعاء، جثمان زوجة الضيف ونجله، بعد أداء صلاة الجنازة عليهما في مسجد الخلفاء الراشدين، وسط هتافات غاضبة.

ولُفّ جثمان زوجة الضيف، وابنه، برايتين خضراوتين، فيما أطلق مسلحون عيارات نارية في الهواء.

وخرقت "إسرائيل" تهدئة مؤقتة قبل ساعات من انتهائها مساء أمس، وأغارت طائراتها الحربية على منزل يعود عائلة الدلو وسط مدينة غزة، مما أدى إلى مقتل 5 مواطنين بينهم زوجة القيادي الضيف (وداد) وابنه علي.

واعترفت وسائل إعلام عبرية بأن القصف جاء كمحاولة لاغتيال قائد القسام، لكنها لم تشر أو تحدد مصيره فيما إذا كان القصف أدى لمقتله أم لا.

وفي إشارة من حركة حماس، على فشل محاولة الاغتيال، قال الناطق باسمها سامي أبو زهري، في تصريح صحفي:"إنّ "مستوطني وسكان غلاف غزة"، (البلدات والمدن الإسرائيلية المحاذية للقطاع)، لن يعودوا إلى بيوتهم إلا بقرار من القائد العام لكتائب القسام "محمد الضيّف".

وولدت "وداد مصطفى حرب عصفورة" في 4 نوفمبر/تشرين ثاني 1986، لأسرة تقطن في مخيم "جباليا" للاجئين شمال قطاع غزة.

وحسب مصادر مقربة من حركة حماس، فإن "عصفورة"، كانت أرملة لقائد ميداني في كتائب القسام، يدعى بلال أبو قصيعة، قتل في مايو/أيار من عام 2006، حينما كان يبلغ من العمر (25 عاما).

وتزوجها "الضيف"، في عام 2011، وسط اجراءات أمنية مشددة للغاية.

وإلى جانب "الخوف من المصير المحتوم"، عانت "وداد"، من الوحدة والعزلة، على مدار سنوات زواجها من "الضيف"، بسبب الاجراءات الأمنية المشددة التي تحيط به.

ويحتل الضيف (49 عاماً)، الرقم الأول في قائمة الأشخاص الذين تريد "إسرائيل" تصفيتهم منذ ما يُقارب عقدين من الزمن لكنها تفشل في ذلك.

وتتهم إسرائيل الضيف بالوقوف وراء عشرات العمليات العسكرية، في بداية العمل المسلّح لكتائب القسام.

وكشفت مصادر مقربة من "حماس"، أن "وداد"، هي الزوجة الثانية للضيف، مؤكدة أن والدة زوجته الأولى، هي من اختارتها له، نظرا لأن ابنتها لم تنجب أطفالا للقائد الكبير في حماس.

وأوضحت المصادر أن "وداد"، أنجبت للضيف، إلى جانب ابنها "علي"، الذي قتل معها، بنتان.

وسبق أن عملت باحثة ميدانية، في جمعية "النور"، المختصة في رعاية "الأسرى والشهداء".

وولد زوجها "محمد الضيف"، عام 1965، لأسرة فلسطينية لاجئة استقرت في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وبدأ "الضيف" نشاطه العسكري في أيام الانتفاضة الأولى، حيث انضم لصفوف "حماس" في 1989، وكان من أبرز رجالها الميدانيين، فاعتقلته إسرائيل وقضى في سجنها سنة ونصف دون محاكمة بتهمة العمل في الجهاز العسكري لحماس.

وانتقل الضيف إلى الضفة الغربية مع عدد من قادة "القسام" في قطاع غزة، ومكث فيها فترة من الزمن، وأشرف على تأسيس كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس.

وتتهم "إسرائيل" الضيف بالوقوف وراء عشرات العمليات العسكرية في بداية العمل المسلّح لكتائب القسام.

ويعزو جهاز المخابرات الإسرائيلي "الشاباك" فشله في تصفية الضيف إلى شخصيته، وما يتمتع به من حذر، ودهاء، وحسن التفكير، والقدرة على التخفي عن الأنظار.

ونجا الضيف من ٣ محاولات اغتيال آخرها كان في ٢٠٠٦، والتي تسببت وفق ما تقول مصادر إسرائيلية، من خسارته لإحدى عينيه، وإصابته في الأطراف.

وتتهم "إسرائيل" الضيف بأنه يقود، معركة التصدي للجيش الإسرائيلي الذي يشن عملية عسكرية جوية وبرية على قطاع غزة، منذ مساء يوم 7 يوليو/ تموز الجاري.
(الأناضول) 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

عابر22-08-2014

لا اله الا الله محمد رسول الله
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

يا رب21-08-2014

الله يصبر اهلنا في غزه وينصرهم على الصهاينه القرده
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

زوز21-08-2014

الله يحماك يا الضيف وانشاالله دايما بتكون شوكه في حلق الصهاينه المجرمين وربنا معك
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.