• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

استيراد شحنات قمح مصابة بحشرة "السونة" تكبد المخابز خسائر مالية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-09-15
1144
استيراد شحنات قمح مصابة بحشرة

  كشفت مصادر رسمية مطلعة أن الحكومة استوردت كمية من القمح المصاب بتأثير حشرة "السونة" التي تسبب ضعف تماسك عجين الخبز.

بيد أن الحكومة أكدت على لسان مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة حسوني محيلان قال ان " الكميات المصابة لا تتجاوز ألفي طن فقط".

وبينما تتضارب رواية المصادر مع رواية الحكومة تؤكد نقابة أصحاب المخابز ؛ بحسب نقيبها عبد الاله الحموي أن مخابز المملكة كافة تعاني من مشكلة أثناء عجن الخبز تتمثل بعدم تماسك العجين منذ ثلاثة أسابيع.

ويؤكد الحموي أن المخابز تستهلك ما يقارب ألفي طن يوميا من الطحين ما يعني أن مشكلة عدم تماسك العجين شملت حوالي 60 ألف طن من القمح حتى الآن.

وبينت المصادر أن شحنات القمح تم استيرادها من ثلاث دول هي رومانيا وروسيا وأوكرانيا جميعها مصابة بحشرة "السونة" ولكن بنسب متفاوتة.

المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها أكدت أن الوزارة قامت خلال الأسبوع الماضي بإجراء فحوصات مخبرية في إحدى مطاحن القطاع الخاص في عمان على عينة عشوائية من شحنات القمح وأثبتت الفحوصات إصابة تلك العينة بحشرة السونة.

وأوضحت المصادر أن حشرة "السونة" تصيب القمح أثناء فترة النمو وتتغذى على مادة الجلوتين الذي يعتبر مكونا أساسيا في تماسك الطحين عند عجنه الامر الذي ينفي ان تكون شحنات القمح اصيبت بالحشرة اثناء شحنها.

وأكدت المصادر ان عدم وجود مادة الجلوتين في مادة الطحين لا يؤثر على صحة الانسان وانما تنعكس على جودة الخبز.

من جهته ؛ قال محيلان "هنالك جزء محدود من إحدى شحنات القمح المستورد من اوكرانيا لا تتجاوز 2000 طن مصابة بتأثير حشرة السونة وتم معالجة الموضوع من خلال خلط الجزء المصاب بالأنواع الاخرى لضمان جودة الطحين".

وبين محيلان أن إحدى الشحنات التي تم فحصها في مختبرات داخل المملكة وخارج المملكة أظهرت وجود نسبة محدودة لا تتجاوز 0.5 % ومواصفة عقد الشراء ان لا يزيد نسبة الاصابة بالحشرة أكثر من 1 %.

واقر محيلان بوجود شكاوى للوزارة من قبل اصحاب المخابز تتمثل في تراجع جودة الطحين وعدم  تماسك العجين ؛ مؤكدا  انه تم معالجة الملف من خلال عمليات خلط القمح عند طحنه.
وبين أن المواصفات القياسية لا تحدد نسب مادة "الجلوتين" في القمح.

وقال محيلان إن "عدم تماسك العجين يعود إلى عوامل الطقس وارتفاع درجات الحرارة".

وبين أن تأثير حشرة السونة يعتبر جزءا من ذلك ولكن ليس عاملا اساسيا.

وأكد محيلان ان إصابة الكميات المحددة من إحدى شحنات القمح لا علاقة لها بمواصفة الجودة والصحة ؛ مبينا أن زيادة نسبة مادة "الجلوتين" وفق تقارير طبية يصيب جلد الإنسان بالحساسية.

وبين محيلان أن الوزارة لا تشتري القمح إلا بعد فحصه من قبل جهات مختصة للتأكد من مطابقة الكميات للمواصفات الموجودة ضمن عقد العطاء.

وطالب محيلان أصحاب المخابز للتغلب على مشكلة عدم تماسك العجين استخدام الماء البارد عند العجنة وزيادة نسبة الملح إضافة إلى تخفيف كميات العجنة الواحدة. وأوضح محيلان أن منتجات الطحين الزيرو مثل الكعك والكيك لا  تحتوي على مادة "الجلوتين" مبينا أن الوزارة ستقوم بتوجيه اسخدام الكمية المصابة بتأثير الحشرة لانتاج أصناف أخرى غير الخبز.

من جانب آخر؛ قال الحموي ان "النقابة ما تزال تتلقى شكاوى من اصحاب المخابز حول وجود خلل في مادة الطحين المستخدم لانتاج الخبز تتمثل في عدم تماسك العجين".

وبين الحموي أن النقابة قامت بمخاطبة المطاحن لمعرفة السبب إلا أن المطاحن أرجعت الخلل في الطحين إلى جودة القمح.

وأوضح أن المخابز تكبدت خسائر نتيجة عدم تماسك العجين وقامت بإتلاف العجنات نتيجة عدم تماسكها وعدم تمكنها من انتاج الخبز.

وبين أن بعض المخابز رفضت استقبال  الطحين وقامت بإرجاعه إلى المطاحن؛ فعلى سبيل المثال تم ارجاع 70 طنا من محافظة مادبا الى مطاحن الشمال بسبب تراجع جودة الطحين.

وطالب الحموي ضرورة الإسراع في حل مشكلة الطحين حتى لا يتكبد اصحاب المخابز خسائر مالية نتيجة اتلاف العجنات.

وقال "في حال كان القمح مصاب بحشرة السونة فأنها تعتبر السبب في تراجع جودة الطحين وعدم تماسك العجنة".

وأكد أن حشرة "السونة" تتغذى على مادة الجلوتين الموجود في القمح والتي تعتبر مكونا اساسيا في قوة وتماسك الطحين.

وبين الحموي أن حشرة السونة تعتبر آفة خطيرة تسهم في حدوث فاقد في الغلة ومشكلات في التصنيع وتحدث في الدقيق نكهة غير مستساغة وتعيق انتفاخ الخبز بالشكل المطلوب.

ونفى الحموي أن يكون ارتفاع درجات الحرارة هو السبب في عدم تماسك العجين بدليل أن المخابز عملت خلال الفترة الماضية بدرجات حرارة أعلى من الفترة الحالية ولم يتم تسجيل أية شكاوى.

ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد فيما يبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين "الزيرو" غير المدعوم 100 ألف طن سنويا فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا وتدعم الحكومة أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 266 دينارا لكل طن؛ علما أن سعره في السوق الحرة يبلغ 303 دنانير.

وتشير البيانات الصادرة عن الوزارة أن مخزون المملكة من القمح  يبلغ حوالي 1.03 مليون طن ويكفي استهلاك مدة 12 شهرا و 9 أيام في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ960 ألف طن أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.

وارتفع معدل استهلاك المملكة من القمح منذ بداية العام الحالي بمقدار 5000 طن شهريا جراء الزيادة السكانية وتوافد اللاجئين السوريين وتحمل هذه الزيادة خزينة الدولة ما مقداره 1.2 مليون دينار شهريا.

وتتبع الوزارة حاليا عمليات جديدة في شراء الحبوب حيث تتم من خلال اعتماد الشراء الاجل (التعاقد على الشراء حاليا والتسليم في وقت لاحق).  وقدرت الوزارة حجم الدعم المطلوب للمواد التموينية للعام الحالي بمبلغ 300 مليون و612 ألف دينار، منها 217.5 مليون للطحين الموحد، و6.2 مليون للطحين البلدي، و12.4 للنخالة، و61.7 مليون دينار للشعير المدعوم، و2.7 للشعير الحر.

وانخفضت قيمة الدعم الذي تقدمه الحكومة للقمح والشعير خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 8 %  لتصل الى نحو 60 مليون دينار بعد أن كان يبلغ 65 مليونا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقررت الوزارة مؤخرا تثبيت أسعار مادة الشعير المقدمة لمربي الأغنام عند مستوى 175 دينارا للطن، على أن يتم العمل بالقرار حتى نهاية الشهر الحالي.

كما قررت الوزارة تحديد سعر الشعير المباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند مستوى 211 دينارا للطن، بحسب التعليمات الصادرة عن الوزارة.

وبحسب القرار؛ تم تحديد سعر بيع مادة الشعير للشركات المستوردة للمواشي الحية عند 226.7 دينار للطن، إضافة الى تحديد سعر مادة النخالة بالسعر المدعوم بمبلغ 77 دينارا للطن لمربي الأغنام وبالسعر الحر عند مستوى 140 دينارا، وذلك لباقي مربي الثروة الحيوانية

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مواطنة18-09-2014

لو حكيك صحيح، بحسبة بسيطة إنه كل 100 كيلو فيهم نصف كيلو مصاب، والنص كيلو لا يمكن أن يؤثر بهذا الشكل على جودة الطحين وعدم تماسك العجين. ارحمونا من دفاعاتكم اللي ما الها طعمة. اشتغلوا بحق الله وخلي عندكو شوية ذمة وضمير. المخسر على الدولة أول عن آخر في تفشي الأمراض المزمنة والخبيثة، والمواطن المغلوب على أمره هو الضحية في نهاية المطاف
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مواطن بوكل خبز بالحشرات15-09-2014

الله ينتقم من الذين يتاجرون ويغتنون بقوت المواطنين فهذا القمح بالغرب يتم أتلافه ولكن المفسدين في البلد يدخلونه يطرقون الخاصة كما ادخلوا الكثير من الشحنات الفاسدة من قبل والمطاحن تطحن كل شيء ويدعون بانهم يدعمون الطحين بينما وهو في الاصل فاسد والمواطنين بعدها يصابون بالسرطانات ٠  
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.