• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بالصور ... خمور وحشرات ومواد طبية فاسدة في مستشفى معان !!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-09-18
2961
بالصور ... خمور وحشرات ومواد طبية فاسدة في مستشفى معان !!

  انتهاكات صحية وبيئية وسلوكية تعبث في مستشفى معان الحكومي، وتم رصدها بعد أن عمد أحد الصحفيين إلى التخفي بشخصية عامل صيانة، بهدف الوقوف على شكاوى عديدة تلقتها الصحيفة من المواطنين. 


تخفي الصحفي ساعد في كشف تهديدات صحية خطيرة يواجهها أهالي معان، بالتزامن مع رصد إهمال وظيفي في مؤسسة من المفترض أنها وجدت للاهتمام بصحة المواطن الأردني. 

الكاميرا تجولت في جميع أرجاء المستشفى، ومندوب الصحيفة زار جميع الأقسام، المسموح دخولها والممنوع، دون أن يوقفه أحد أو يستفسر منه عن سبب تواجده، ما ساعده في رفع الستار عن بعض الخفايا. 

مواد طبية منتهية الصلاحية تستخدم في قسم العيادات 

البداية كانت الى عيادة 'أنف وأذن وحنجرة' لتسجل المواد الطبية المستخدمة في العيادة، حيث تبين أنها مواد منتهية الصلاحية منذ اكثر من سنة، وللتأكد من استخدامها تمت العودة إلى المستشفى بعد يومين، حيث تم التصوير بسرية نوعين من المواد المستخدمة بسبب تزاحم الناس في القسم وكلاهما منتهي الصلاحية.

لا ندري ان كانت وزارة الصحة على علم بكل ما يجرى، وأن الأطباء يستخدمون مواد طبية منتهية الصلاحية ويعطونها للمرضى، ما قد يشكك بنزاهتهم واخلاقهم التي أقسموا اليمين لحماية أرواح المرضى من أي شر، وهم بذات الدقيقة يستخدمون مواد منتهية الصلاحية لعلاجهم.

غرفة الطوارئ مستودع للاتلاف 

اما غرفة الطوارئ فهي قصة بحد ذاتها، فالمواد الطبية محطمة على الارض ويتم الدعس عليها بالاقدام، مما ادى الى تكسرها وتلفها. 

وكانت آخر ورقة طلبية اللوازم الموجهة الى وزارة الصحة بتاريخ 31/8/2014. 

الغرفة مكرهة طبية بمعنى الكلمة، كل المنتجات الطبية مكسورة ومنثورة في ارجائها، كما انها غير مغلقة وبامكان اي مواطن الدخول اليها وسرقة ما يشاء منها. 

وبحسب متابعين لشؤون المستشفى، فإن الاهمال الوظيفي والصحي بلغ حده، حيث اصبح من الممكن تواجد المدمنين والسارقين الذين قد يتمكنون من سرقة المنتجات الطبية الموجودة في غرفة الطوارئ.

التدخين مسموح في جميع أركان المستشفى 

لم يكن غريبا رؤية اشخاص يدخنون داخل المستشفى، وأمام العناية المركزة، حيث شوهد اشخاص يدخنون امام الباب الرئيسي لوحدة العناية المركزة دون ان ينذرهم او يمنعهم احد، كما كانت هناك غيمة صغيرة تغطي سقف الغرفة المسموح لمرافقي المرضى التواجد بها. كما تم تسجيل أطباء يدخنون في ساحات الانتظار المسموحة لاهالي المرضى، وداخل غرف المستشفى. 

عامل نظافة والواسطة

عامل النظافة لا يبدو كما نعهده، فهو يلبس افضل ما عنده ويأتي على دوامه تسبقه رائحة عطره ويجلس في الساحة الخارجية يدخن ويحتسي القهوة، لم يكن من السهل معرفة انه عامل نظافة الا عندما وجه سؤالا لمندوب 'الانباط': 'لماذا لا تنظف خلفك عند الانتهاء من الصيانة؟'. 

وأضاف غاضبا ' يا بتنظف، يا بناديلك الشرطة'. 

وأثناء البحث، وجهنا سؤالا لعامل نظافة آخر حول ملاحظاته بشأن دوام الموظفين، فقال 'الواسطة هي المسيطرة على المكان بأكمله'.

الأزرعي: 10 شكاوى بحق المستشفى 

الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي أكد ان الوزارة تلقت ما يقارب عشر شكاوى من المواطنين ضد المستشفى، تتعلق بالعوامل الفنية فيها وشركات الخدمات القائمة عليها، وان اغلبية الشكاوي تم تحويلها للتحقيق فيها على الفور.

علبة 'بيرة' وحشرات زاحفة تمليء المكان وقاعة الطعام 

في الايام الاخيرة اصبح العمل شاقا على مندوب 'الانباط' كوظيفة عامل صيانة، اذ اضطر لاصلاح بعض الاسقف من الجبصين، وعند قيامه بازاحة جزء رأى علبة بيرة. 

وليس غريبا بعد كل ذلك وجود الحشرات بكثرة في قاعة الطعام التي يجب ان تكون شديدة النظافة، فـ'الصراصير' تملأ المكان. 

وفي احد المواقف التي صادفها كان يستعد لتناول الطعام واذ بصرصور يمر على الطاولة قرب الطعام، فضحك احد الاطباء وقال 'يبدو ان الصرصور يريد تناول الطعام معك'. 

الأنباط
.
 
 
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.