• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قرارات مجلس الوزراء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-10-19
958
قرارات مجلس الوزراء

 وافق مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على قيام شركة الكهرباء الوطنية بالاقتراض من البنوك الاسلامية الاردنية وبكفالة الحكومة لتغطية الالتزامات المترتبة عليها واحتياجاتها المالية حتى نهاية العام الحالي والتي تفاقمت نتيجة انقطاع الغاز المصري .

وياتي القرار لتمكين شركة الكهرباء الوطنية من تغطية المبالغ المستحقة عليها للجهات المختلفة والاستمرار في اداء واجباتها والوفاء بالالتزامات المترتبة عليها لصالح شركات التوليد وشركة مصفاة البترول الاردنية وغيرها .

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء وبناء على تنسيب وزير المالية على تغطية العجز المالي بين ايرادات هيئة تنظيم الطيران المدني ونفقاتها الخاصة بالرواتب والنفقات التشغيلية الضرورية والملحة لعمل الهيئة حتى نهاية العام الحالي وفقا للتحقق الفعلي من مخصصات برنامج النفقات العامة / وزارة المالية شريطة قيام الهيئة بتزويد المالية / مديرية الخزينة شهريا بكشوفات تفصيلية بالايرادات ونفقات الرواتب والنفقات التشغيلية الضرورية والملحة لتتم على اساسها دراسة تمويل هذه النفقات .

وجاء هذا القرار بعد دراسة الموقف المالي لهيئة تنظيم الطيران المدني لشهر اب / 2014 حيث اظهرت البيانات المالية ان الايرادات الفعلية المتحققة والمتوقعة لا تكفي لتغطية نفقات الرواتب والنفقات التشغيلية ونظرا لاستمرار انخفاض ايرادات هيئة تنظيم الطيران المدني المتمثلة بايرادات عبور الاجواء الاردنية جراء الاوضاع السياسية المحيطة بالمملكة التي ادت لتراجع حركة الطيران واعلان العديد من شركات الطيران تعليق رحلاتها للمنطقة .

يشار الى ان مجلس الوزراء كان قد وافق في شهر تموز الماضي على تغطية هذا العجز حتى نهاية العام وبحد اعلاه 2 مليون دينار في حين اشارت وزير النقل انه تم صرف ملبغ مليون و 608 الاف دينار حتى نهاية اب الماضي وان المبلغ المتبقي من الحد هو 392 الف دينار وان العجوزات المتوقعة حتى نهاية العام تبلغ مليون و 700 الف دينار مما يتطلب تغطية مليون و 300 الف دينار من مخصصات برنامج النفقات العامة / وزارة المالية .

الى ذلك ناقش مجلس الوزراء مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الاردنية الهاشمية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية ايطاليا وقرر ارسالها لوزارة التخطيط والتعاون الدولي لدراسة الابعاد الاقتصادية فيها وضمان الاستفادة القصوى منها .

وتهدف المذكرة الى تطوير التعاون بين الجانبين وتشجيع هذا التعاون مع الهيئات والمؤسسات من كلال الطرفين بهدف تعزيز التعاون بين الاتحاد الاوروبي والاردن وذلك من خلال تبادل التجارب والخبرات والمعرفة واساليب العمل في تنفيذ سياسات الاتحاد الاوروبي .

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على اعتبار المبالغ المتاتية من مشروع التحالف نحو الشفافية الدوائية من الايرادات المالية للمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

ووافق المجلس في هذا الاطار على صرف المخصصات لانشطة المشروع وعددها 3 انشطة علما بان كافة نفقات البرنامج مغطاة من قبل منظمة الصحة العالمية ولا يترتب على المؤسسة العامة للغذاء والدواء اي نفقات مالية .

يشار الى ان مشروع التحالف نحو الشفافية الدوائية يهدف الى تعزيز مبدا الشفافية والرقابة الدوائية مما يساهم في توفير الدواء وضمان الوصول العادل للادوية الى الفئات ذات الدخل المنخفض .

ويركز المشروع على تعزيز قدرة البلدان المشاركة به على جمع وتحليل ونشر البيانات المتعلقة بجودة الدواء وسعره وتوافر الأدوية الأساسية والاستخدام الرشيد للدواء وإشراك منظمات المجتمع المدني في وضع السياسات العامة المتعلقة بالملف الصحي بشكل عام والدوائي بشكل خاص.

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على السماح لبلدية الزرقاء بالحصول على رخصة محطة بث اذاعي ( اف ام ) لمنطقة الزرقاء ولمدة خمس سنوات .

الى ذلك فوض مجلس الوزراء وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشراء رخص برمجيات اوراكل لكافة المؤسسات الحكومية عند الحاجة وذلك بهدف الحصول على اسعار تفضيلية .

وطلب المجلس التعميم على كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية بعدم شراء هذه الرخص والبرمجيات الا بعد اخذ موافقة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتفويضها للتنسيق مع شركة اوراكل لتوقيع اتفاقية اطارية بهدف الحصول على خصم موحد لكافة المؤسسات الحكومية .

ووافق مجلس الوزراء على تخصيص قطعة ارض من اراضي البقعة الشرقية المملوكة لسلطة اقليم البترا لصالح وزارة الصحة لغايات انشاء مديرية صحة اقليم البترا .

وكانت الحكومة اعلنت واستجابة لطلبات المواطنين في لواء البترا خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الى اللواء على راس فريق وزاري خلال نيسان الماضي عن اقامة مديرية لصحة اقليم البترا وذلك تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يولي هذه المدينة الاثرية الفريدة اهتماما خاصا حيث قام جلالته الخميس الماضي بزيارة الى اقليم البترا .

وقامت وزارة الصحة برصد مخصصات مالية على موازنتها لعام 2015 لغايات انشاء هذه المديرية مثلما ستقوم وزارة الاشغال العامة والاسكان باعداد الدراسات والتصاميم اللازمة لطرح العطاء

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.