• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وقف صرف الدفعة الثالثة من دعم المحروقات لانخفاض النفط

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-11-29
915
وقف صرف الدفعة الثالثة من دعم المحروقات لانخفاض النفط

 أكد الناطق الاعلامي لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات، موسى الطراونة، ان الدائرة لن تقوم بصرف الدفعة الثالثة من الدعم النقدي للمحروقات نهائية الشهر المقبل.

وقال الطراونة لـ «الرأي» ان وقف صرف الدعم يأتي نتيجة استمرار انخفاض النفط عالميا عن 100 دولار لمدة ثلاثة اشهر متواصلة ، مشيرا الى ان الحكومة قامت بربط استمرار تقديم الدعم باسعار النفط عالميا وانعكاسه على السوق المحلي .

وياتي هذا القرار بالرغم من قيام الحكومة برصد ما يقارب 210 ملايين دينار في موازنة العام 2015 توزع على المستحقين التي حددتها الحكومة من خلال شروط كانت قد وضعتها لمن يستحق الدعم الحكومي لهذه السلعة والتي تعتبر اساسية عند المواطنين.

وكانت الحكومة قررت في نهاية 2012 تحرير أسعار المشتقات النفطية وصرف بدل دعم نقدي مباشر لمن تصفهم بالمستحقين، على أن يتوقف الدعم في حال بقيت أسعار النفط دون 100 دولار للبرميل 90 يوما.

وخصصت الحكومة في موازنة 2014 مبلغ وقدرة 210 ملايين دينار بدل دعم المحروقات توزع على ثلاث دفعات ، قامت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بتوزيع دفعتين منها بواقع 140 مليون دينار ، ما يعني ان الحكومة ستوفر في حال لم تصرف الدفعة الثالثة من الدعم النقدي ما مقدارة 70 مليون دينار كانت ستوزع نهائية الشهر المقبل.

وكانت أسعار برنت، وفق نشرة وزارة الطاقة والثروة المعدنية انخفضت من 106.74 دولار للبرميل في تموز، إلى 101.61 دولار للبرميل في آب، ثم 98.4 دولار للبرميل في أيلول ثم 87.54 في تشرين أول.

ويشكل معدّل سعر برنت في أيام التداول التي رصدتها «الرأي»، انخفاضا نسبته 7.4% عن معدلات أسعار شهر تشرين الأول، ما يتوقع أن ينعكس على أسعار المحروقات المحلية نهاية الشهر الجاري في حال تواصل التراجع في الأسعار فيما سجلت اسعار برنت أمس 73 دولارا للبرميل مسجل مستوى جديدا لم تشهده منذ اربعة اعوام وذلك بعد ان قررت منظمة اوبك عدم خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

ويشار الى ان الحكومة وضعت اسسا جديدة للموافقة على صرف الدعم للاسرة الاردنية التي يقل مجموع دخل افرادها عن 10 الاف دينار، ولا تمتلك اكثر من 3 سيارات ولا يمتلك افرادها ثروة صافية حسب القيمة التخمينية للاراضي والعقارات وحصص واسهم في الشركات بالاضافة الى ارصدة بنكية تزيد قيمتها على 250 الف دينار.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.