• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أوباما يعلن اعادة العلاقات مع كوبا بعد 50 عاماً من القطيعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-12-18
960
أوباما يعلن اعادة العلاقات مع كوبا بعد 50 عاماً من القطيعة

 في خطوة مفاجئة، أعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن بلاده ستطبع علاقاتها مع كوبا، بعد أن كان الحصار الاقتصادي والعزلة الدبلوماسية أساس السياسة الأمريكية تجاه هافانا طوال أكثر من نصف قرن.

وفي خطاب متلفز، قال أوباما، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة 'ستطبع علاقاتها مع كوبا'، و'سننهي سياسة عفا عليها الزمن في العلاقات مع كوبا، وسيتم افتتاح سفارة في هافانا'.

وعن أوجه تطبيع تلك العلاقات، أوضح أنه 'سيكون هناك تعاون بين أمريكا وكوبا في مجالات مختلفة بينها مكافحة الإرهاب والمخدرات'.

ومضى قائلا: 'طلبت من وزير الخارجية (جون كيري) الاتصال مع نظيره الكوبي لإعادة العلاقات وفتح السفارات'، متابعا: 'سنعيد النظر في تصينف كوبا كدولة راعية للإرهاب'.

واستطرد بقوله: 'صار بإمكان المواطنين الأمريكيين السفر إلى كوبا بشكل أسهل، وأصبح بإمكان الشركات الأمريكية تبادل البضائع والمعاملات التجارية مع كوبا'، مضيفا: 'سأحاول إقناع الكونغرس (البرلمان) برفع الحظر التجاري المفروض منذ عام 1961'.

وفي وقت سابق اليوم، أفرجت كوبا عن عامل المساعدات الأمريكي، آلان جروس، مقابل الإفراج عن ثلاثة كوبيين كانت تحتجزهم الولايات المتحدة الأمريكية.

وبالفعل، وصل جروس إلى قاعدة جوية قرب واشنطن، وستفرج كوبا أيضا في وقت لاحق عن عميل للمخابرات الأمريكية تحتجزه منذ أكثر من 20 عاما، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية، طلب عدم نشر اسمه، لوكالة الأناضول، إن 'السيد غروس تم إطلاق سراحه من قبل الحكومة الكوبية على أسس إنسانية، وبطلب من الولايات المتحدة'.

واعتقلت السلطات الكوبية غروس منذ عام 2009 بعد محاولته إنشاء منظومة إنترنت تتجاوز الرقابة الحكومية في كوبا وذلك لصالح الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.