• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

5 ملايين دينار خسائر قطاع الدواجن اثناء العاصفة الثلجية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-01-15
1010
5 ملايين دينار خسائر قطاع الدواجن اثناء العاصفة الثلجية

  قدر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة المهندس عبد الشكور جمجوم حجم الخسائر التي لحقت بقطاع الدواجن في الأردن بنحو 5 ملايين دينار اثناء العاصفة الثلجية الأخيرة.

وتضاعف استهلاك الاردنيين من البيض خلال فترة المنخفض الجوي، وفقا لجمجوم.

وبين جمجوم أن تداعيات العاصفة أدت إلى نفوق ما بين 1-1.5 مليون طير من الدجاج في مختلف مزارع المملكة مما أثر على صغار المزارعين ومربي الدجاج اللاحم.

واشار الى ان العاصفة الثلجية ساهمت بانخفاض معدلات انتاج الدواجن إلى جانب ارتفاع الكلف مثل زيادة التدفئة في المزارع المربية للدواجن وزيادة استهلاك كميات الاعلاف عن المعدلات الاعتيادية خلال الظروف الجوية التي سادت المملكة.

ويقدر استهلاك المزارعين ومربي الدواجن بنحو 15 ألف أسطوانة غاز يوميا، وفق جمجوم، في حين تضاعف استهلاك المزارع خلال العاصفة الثلجية نحو 30 الف أسطوانة يوميا .

وذكر جمجوم ان اسعار بيض المائدة شهدت ارتفاعا نظرا لزيادة الطلب خلال المنخفض الجوي الاخير وخاصة في الأيام التي سبقت هطول الثلج مشيرا الى ان استهلاك بيض المائدة تضاعف من 2.5 مليون بيضة الى 5 ملايين بيضة يوميا .

وارتفع سعر طبق بيض المائدة لوزن 2000 جرام من 2.60 دينار الى 3.30 دينار خلال فترة المنخفض الجوي ازاء ارتفاع الاستهلاك.

وشهدت الأيام التي سبقت المنخفض الجوي، الذي بدأ بالتأثير على المملكة الأسبوع الماضي تهافتا غير مسبوق على المخابز والمواد التموينية ومشتقات المحروقات، تحسبا لإغلاقات طرق متوقعة وأزمات سير بعد الانجماد.

وتوقع جمجوم أن تعود كميات الاستهلاك إلى معدلاتها الطبيعية خلال الايام المقبلة وأن ترتفع اسعار بيض المائدة بشكل طفيف نظرا لانخفاض معدلات الانتاج.

وبين أن اسعار دواجن النتافات لم يطرأ عليها أي ارتفاعات حيث بلغ سعر كيلو دجاج النتافات ليوم امس من ارض المزرعة نحو 1.40 دينار للكيلو جرام الواحد فيما بلغ سعر كيلو جرام الدجاج المذبوح الطازج ما بين 2.25 دينار الى 2.50 دينار.

يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2297 مزرعة بنسبة بلغت 85.4 % من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.

أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن. 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.