• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزارة التربية تعلن النتائج الإلكترونية النهائية للتوجيهي اليوم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-13
1778
وزارة التربية تعلن النتائج الإلكترونية النهائية للتوجيهي اليوم

تعلن وزارة التربية والتعليم اليوم، النتائج الإلكترونية النهائية لامتحان الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الشتوية الحالة، والتي نقلت عن النتائج الورقية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للوزارة (eduwave)، وفقا لمصدر وزاري مطلع.

 بينما تبدأ لجنة تنسيق القبول الموحد، استقبال طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية للفصل الدراسي الثاني الحالي، اعتبارا من الثلاثاء المقبل، وفق رئيس لجنة تنسيق القبول الموحد د. صلاح جرار.
 
وبين المصدر الوزاري أن وزراء التربية والتعليم الدكتور إبراهيم بدران، والدولة لشؤون الإعلام والاتصال الدكتور نبيل الشريف، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مروان جمعة، يعقدون ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا للإعلان عن هذه النتائج.
 
وأكد المصدر إلى "الغد" أنه طيلة الأسبوع الماضي، جرت مطابقة النتائج الورقية بالإلكترونية التي سيكشف عنها اليوم.
 
ومن جهة أخرى، أكد عضو من اللجنة التي كلفها مجلس الوزراء للتحقق من "أخطاء نتائج التوجيهي" أن اللجنة سترفع تقريرها النهائي إلى المجلس، حال الانتهاء من جميع مراحل التحقيق، من دون إبداء مزيد من الإيضاحات.
 
وكانت الحكومة اعتذرت للطلبة وأهاليهم، جراء حالة الإرباك الذي حدث نتيجة الخلل في نتائج "التوجيهي" التي أعلنتها وزارة التربية عبر شبكة الإنترنت السبت الماضي.
 
وأقرت الحكومة على لسان أربعة من وزرائها خلال مؤتمر صحافي الأحد الماضي، بوجود خلل فني وإداري في النتائج، أدى إلى حالة الإرباك تلك.
 
كما أكدت الحكومة حرصها على سلامة امتحان "التوجيهي"، وضرورة اتخاذ كل ما يلزم لضمان عدم تكرار ما حدث في المستقبل، وأن الخطأ محصور في الجانب الفني والإداري، ولم يمس جوانب التصحيح وجمع العلامات ونتائج الطلبة.
 
وجزمت أن "نتائج الامتحان المثبتة في النسخ الورقية صحيحة، وأن الوزارة وبغض النظر عن نوعية المشكلة التي وقعت، تتحمل المسؤولية".
 
وفيما تواصل الوزارة، تدقيق علامات "التوجيهي"، والذي تبين بعيد إعلانها السبت الماضي عن وجود أخطاء فيها، واصل طلبة "التوجيهي" وذووهم اعتراضاتهم على النتائج في اتصالات وردت إلى "الغد".
 
وكانت الوزارة أعلنت الانتهاء من تدقيق علامات نحو 93 ألف طالب وطالبة، وفق وزير التربية والتعليم إبراهيم بدران خلال لقائه الأربعاء الماضي برؤساء تحرير الصحف اليومية.
 
ولم تحدد الوزارة بَعدُ موعدَ تسليم كشوفات علامات طلبة الدراسة الخاصة المستكملين لمتطلبات النجاح للدورة الحالية، إلا أن مصادر رجحت أن يتسلمها الطلبة الاثنين المقبل، قبيل فتح باب التسجيل لطلبات القبول الموحد الثلاثاء المقبل.
 
من جهة أخرى، تتواصل شكاوى المواطنين بسبب تأخر إصدار كشوفات علامات الطلبة، ما اعتبره الطلبة وذووهم، تجاوزات وأخطاء في علامات "التوجيهي".
 
وعبر عدد من طلبة الدراسة الخاصة من خلال عشرات الاتصالات التي وردت إلى "الغد" عن خشيتهم من "ضياع الفصل الجامعي الثاني عليهم، لعدم تمكنهم من الاعتراض على علاماتهم إذا كانت أقل من توقعاتهم"، موضحين أن إجراءات الاعتراض غير المعلن عنها من قبل الوزارة، تزيد من شكوكهم حول جدية التعامل مع اعتراضاتهم.
 
وتقدم لامتحان "التوجيهي" 140628 طالبا وطالبة، منهم 90714 طالبا نظاميا و49914 مشتركا دراسة خاصة في فروع التعليم كافة.
 
ولغاية الخميس الماضي ظلت أعداد من الطلبة تراجع إدارة الامتحانات والاختبارات العامة وسط إقبال متراجع من اللحظة الأولى لإعلان النتائج، إذ يبادر الطلبة وذووهم إلى تسجيل الاعتراضات على النتائج، حيث تجاوز ما سجل من الاعتراضات في المديرية 1500 اعتراض، ذكرت المصادر بأن غالبية الاعتراضات تصب في مراجعة علامات ودفاتر الطلبة المعترضين، وتقتصر على جمع العلامات وليس على إعادة تصحيح دفاتر الإجابات.
 
وكانت الوزارة أكدت وفي أكثر من مناسبة أن علامات الطلبة الصحيحة، هي التي تضمنتها نسخ الكشوف الورقية، في حين اعترفت بأن النتائج الإلكترونية ليست صحيحة.
 
ولمعالجة الخلل أكدت مصادر رسمية من الوزارة، في وقت سابق، أن الوزارة "اهتدت إلى تصميم نموذج لنقل علامات الطلبة من كشوفات العلامات الأصلية الورقية إلى قواعد البيانات الإلكترونية، لتصدر من خلالها الكشوفات النهائية لطلبة الدراسة الخاصة".

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.