• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تزايد كلف إنتاج السكر في دول المنشأ يرفع أسعاره محليا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-13
1351
تزايد كلف إنتاج السكر في دول المنشأ يرفع أسعاره محليا

سجلت أسعار السكر في السوق المحلية ارتفاعا ملحوظا بلغت نسبته 7% (او ما مقداره 5 قروش للكيلو الواحد) عن أسعار الاسبوع الماضي، وفق تجار.

 وبحسب الاسعار الجديدة، ارتفع سعر كيلو السكر من 70 قرشا الى 75 قرشا، فيما يبلغ سعر كيلو السكر في المؤسسة الاستهلاكية المدنية نحو 59 قرشا.
 
وارجع نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، ارتفاع أسعار السكر الى ارتفاع اسعاره في البلد المنتجة والمصدرة للسكر.
 
 واكد الحاج توفيق ان لا علاقة للتجار والمستوردين بما يحدث من ارتفاعات بأسعار السكر في السوق المحلية.
 
وبين ان سعر كيلو السكر يترواح في السوق المحلية بين 70 قرشا الى 75 قرشا وذلك تبعا للوزن ومنشأ المادة.
 
 من جانب آخر، اكد مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية، عمر النعيرات استقرار اسعار السكر في الاسواق التابعة للمؤسسة عند 59 قرشا للكيلو الواحد.
 
وبين النعيرات في تصريح لـ"الغد" ان السكر متوفر بكميات كبيرة في اسواق المؤسسة من دون ان يسجل اي نقص في هذه المادة.
 
واوضح ان المؤسسة تمكنت خلال الشهر الماضي من التعاقد على 5 الاف طن من من مستورين بكلفة تبلع 58.5 قرش للكيلو الواحد.
 
وقال إن أسواق المؤسسة بمثابة الضابط للسوق المحلية من خلال بيع السلع الاساسية بأسعار قريبة من التكلفة تنفيذا لتوجهات جلالة الملك في تخفيف الاعباء عن المواطنين.
 
وحول تباين أسعار السكر بين اسواق المؤسسة والمحال التجارية الاخرى، قال النعيرات إن التباين ناتج عن وجود تكاليف على أصحاب المحال من ايجار محال اضافة الى تعدد حلقات توزيع تبدأ من المصدر الى الموزع ثم البقالة على عكس المؤسسة التي تستورد بشكل مباشر.
 
ودعا النعيرات جميع المواطنين الذين يبتاعون من أسواق المؤسسة مراجعة الادارة بشكل مباشر حال بيع السكر بما يزيد على الاسعار المعلنة او الامتناع عن البيع لحلها بأسرع وقت.
 
 من جانب آخر، توقع مصدر في وزارة الصناعة والتجارة ان تستقر اسعار السكر في السوق المحلية على ارتفاع حتى نهاية الشهر المقبل.
 
وبين المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، انه من خلال التحقق بأسباب ارتفاع السكر في السوق المحلية تبين ان الارتفاع يعود الى بلد المنشأ. ويقدر حجم استهلاك المملكة من السكر بـ 200 ألف طن سنويا.
 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.