• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

التربية" تعلن إجراءات عقد امتحان الصفين السادس والتاسع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-05-05
1181
التربية

 أعلنت وزارة التربية والتعليم أمس عن إجراءات عقد الامتحان التحصيلي لطلبة الصفين السادس والتاسع، لتبدأ في الثالث وتنتهي بـ7 من حزيران (يونيو) المقبل، لطلبة الصفين في مدارس: الحكومة والخاصة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والثقافة العسكرية.
وقالت رئيس لجنة الاختبارات التحصيلية في الوزارة صباح النوايسة، ، إن الوزارة عممت أمس على مديريات التربية والتعليم كافة، جدول الامتحان الموحد، ليصار إلى تعميمه على جميع المدارس.
وأوضحت أن طلبة التاسع سيتقدمون للاختبار في مباحث الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية، فيما يتقدم طلبة السادس للاختبار في مباحث اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم.
وأشارت النوايسة إلى أن مشرفين يقومون حاليا بوضع أسئلة الامتحانات، وسيتم حفظها في مغلفات خاصة وتسلم إلى مديريات التربية والتعليم لوضعها في غرف محصنة، ثم تسلم للمدارس في يوم الامتحان بناء على جدول الامتحان، موضحة أن هذه الآلية التي سيتم اتباعها هي نفسها المستخدمة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي”.
ويبدأ الامتحان الذي يشارك فيه 170 الفا من الصف السادس و150 الفا من الصف التاسع، في الـ9 صباحا لجميع الطلبة وللفترتين الاولى او الثانية.
ويتولى مديرو التربية والتعليم في محافظة العاصمة، التنسيق مع ادارة التعليم الخاص لعقد الامتحان في المدارس الخاصة التابعة للمحافظة، بينما تتولي رئاسة التربية والتعليم في الوكالة والثقافة العسكرية وضع ترتيبات عقد الامتحان في مدراسها بالموعد المحدد.
وتضمنت اجراءات عقد الامتحان، تشكيل لجان للإشراف عليه في كل مديرية للتربية والتعليم، ولجان فنية في مدارس الثقافة العسكرية والوكالة، لضمان ضبط اجراء تنفيذ الامتحان.
ويتوقع ان تتسلم هذه اللجان، اسئلة الامتحان في العاشر من ايار (مايو) الحالي من ادارة التدريب والاشراف التربوي في الوزارة.
وتتولى اللجان المشكلة، التصوير والتغليف لأوراق الامتحان، وفق المبحث والصف واعداد الطلبة في كل مدرسة للصفين السادس والتاسع، ووضعها في غرف محكمة الاغلاق.
وتشكل لجنة من 3 اعضاء في كل مدرسة مشهود لهم بالمصداقية والكفاءة والسرية، بينهم: مدير المدرسة، باستلام مغلفات الاسئلة قبل يوم من بدء الامتحان، والاشراف على تنفيذه في مدارسهم.
وجاء في الاجراءات ايضا، تكليف المشرفين التربويين ورؤساء الأقسام في مديريات التربية للإشراف على الامتحان، ومتابعته في كل مدرسة يطبق فيها، بحيث يتم بعد الانتهاء منه، اعداد كشوفات بأسماء الطلبة الذين خضعوا له والغائبين عنه، والاحتفاظ بها في المديرية مع أوراق الامتحان الزائدة، وأوراق الإجابة، ليتم بعدها تصنيفها وفق التخصص.
كما نصت الاجراءات على جمع دفاتر الاجابات للطلبة في كل مدرسة بمغلف واحد، وتصنيفه بترميز خاص تعتمده المديرية للمدرسة، وارسالها الى مراكز التصحيح المعتمدة، شريطة تبادل دفاتر الاجابة بين المدارس او في مراكز التصحيح المتقاربة جغرافيا، من دون معرفة اسم المدرسة، بينما تبقى دفاتر المدرسة الواحدة في مغلف واحد لحين استخراج النتائج.
ويبدأ تصحيح دفاتر الاجابة الساعة 11.00 صباحا ولغاية 2.00 بعد الظهر، ابتداء من اليوم التالي لعقد الامتحان، بحيث يقوم معلمو التخصص وبإشراف قسم الاشراف، بتصحيح دفاتر الاجابة وفق الاجابات النموذجية المعتمدة من الوزارة، ووضع علامة كل سؤال في المكان المخصص لها وجمع العلامات، ووضع اسم المصحح على الدفتر من ثلاثة مقاطع. وفيما يتعلق باستخراج النتائج، فتضمنت الاجراءات ازالة المنطقة المخفية في دفتر الاجابة من مدخلي البيانات في كل مركز تصحيح، وحفظها على نسختين الكترونيتين، وتفريغها وفق نموذج تعده المديرية، يتضمن اسم المديرية والمدرسة والصف وعدد الطلبة والعلامة الكلية للامتحان.
وتتولى رئاسة التربية والتعليم في الوكالة ومديرية التربية والثقافة العسكرية، تزويد إدارة الإشراف والتدريب التربوي في الوزارة، بالنتائج وفق النموذج المعد من الوزارة قبل الرابع عشر من حزيران (يونيو) المقبل، في حين يعد تقرير شامل يتضمن تحليل النتائج والملاحظات والتوصيات المناسبة، وارسال نسخة منها لكل مدرسة لرصد العلامة النهائية للفصل الدراسي الثاني، بحيث تكون علامة نهاية الفصل الثاني (التقويم الرابع).

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.