• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع الطلب على الدينار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-05-30
1128
ارتفاع الطلب على الدينار

  بدأ الطلب على الدينار الأردني بالارتفاع أكثر في محال الصرافة المحلية في ظل بعض المغتربين الأردنيين بالإضافة إلى عقد المؤتمرات العربية والدولية في المملكة؛ بحسب صيارفة.

وما يزال ارتفاع الفائدة على الدينار مقارنة بالدولار يشكل عامل دعم للطلب على الدينار.

وتصل قيمة الفائدة على الدينار بين 3 إلى 4 % فيما تتراوح سعر الفائدة على الدولار بين صفر و 0.25 %.

ويتوقع صيارفة أن يزداد الطلب بشكل أكبر على الدينار في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك مع توافد السياحة العربية وتحديدا الخليجية بالاضافة إلى زيادة أعداد المغتربين العائدين.

أما بالنسبة للطلب على العملات الأخرى؛ بين الصيارفة أن اليورو يشهد طلبا من التجار لغايات الاستيراد من دول الاتحاد الأوروبي.

رئيس جمعية الصرافة علاء ديرانية أكد أن هناك طلبا قويا على الدينار الأردني بدء يظهر منذ الأسبوع الماضي نتيجة سياحة المؤتمرات والإقبال على السفر قبل حلول شهر رمضان.

وبين أن سياسة البنك المركزي التي تتركز برفع الفائدة على الدينار تسهم في زيادة الطلب عليه.

وتوقع ديرانية أن تزداد قوة الطلب على الدينار خلال الأيام الأخيرة من رمضان المبارك مع ارتفاع أعداد السياح العرب وعودة المغتربين.

الصيرفي بشير طهبوب؛ قدر ارتفاع الطلب على الدينار منذ الاسبوع الماضي بنسبة 10 % مقارنة بالأسابيع السابقة، مرجعا ذلك إلى بدء عودة المغتربين لقضاء شهر رمضان مع أسرهم.

واتفق طهبوب مع ديرانية متوقعا مزيدا من الطلب على الدينار مع ارتفاع أعداد السياح الخليجيين.

وأكد أن اليورو يشهد طلبا من التجار لغايات الاستيراد، الا أن تذبذب سعره بشكل سريع يخيف المستثمرين من الاستثمار فيه.

وأما بالنسبة لأسعار العملات مقابل الدينار فقد بلغ سعر اليورو 77.35 قرشا، وسعر الجنيه الاسترليني 108.25 قرشا، والريال السعودي 18.85 قرشا، والدولار الكندي 65.7 قرش، والجنيه المصري 10 قروش.

وبالنسبة لأسعار العملات مقابل الدولار فقد ارتفع الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية مسجلا أعلى مستوى في ثماني سنوات أمام الين لتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام بسبب مؤشرات على أن الاقتصاد الأميركي يتعافى بعد أداء ضعيف في الربع الأول من السنة.

وارتفع اليورو من أقل سعر في شهر مقابل العملة الأميركية إثر تقارير عن إحراز تقدم بين اليونان والدائنين صوب اتفاق قد يتيح السيولة التي يحتاجها البلد المثقل بالديون لتفادي عدم السداد.

وقال متعاملون إن "مكاسب الدولار تدعمت بأوامر بيع تلقائية في الين الذي تحرك في نطاق ضيق نسبيا أمام العملة الأميركية".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.