• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إعلاميو مصر ردّح وتحريض على الأردنيين رغم موقف الشعب بكافة أطيافه الاصيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-10-06
1907
إعلاميو مصر ردّح وتحريض على الأردنيين رغم موقف الشعب بكافة أطيافه الاصيل

 بالرغم من أن الأردنيين هم من كشفوا حادثة تعرض العامل المصري، خالد السيد عثمان، لاعتداء أقارب النائب زيد الشوابكة، وعلى الرغم من المسارعة إلى تطويق الحادث بتقديم اعتذار رسمي، والقبض على مرتكبيه، وتقديمهم للعدالة، مع إنصاف العامل، وصون حقوقه، إلا أن بعض الإعلاميين المعروفين في مصر لم يعتدوا بذلك كله، بل اعتبروا الحادث، الذي ارتكبه فرد أردني، لا يعبر عن الشعب الأردني كافة، إهانة للشعب المصري كله، وتجاوزوا في الانتقاد إلى حد السب والشتم.

لم يلتزم إعلاميو مصر ميثاق الشرف الإعلامي، بل تجاهلوه، ففي البداية، رفع الإعلامي سيد علي، سقف المطالب من الأردن، فطالب خلال تقديمه برنامج "حضرة المواطن" عبر فضائية "العاصمة" تقديم اعتذار للعامل المصري من اعلى المستويات.

وطالب أحمد موسى في برنامجه "على مسؤوليتي"، على قناة "صدى البلد": بـ"إصدار بيان رسمي من البرلمان الأردني، والحكومة الأردنية، لإدانة الحادث".وفي تحريض سافر قال: "الذي تمتد يده على مصري تقطع، ولن نقبل التنازل أو التفاوض مع المعتدين".وتابع موسى مهددا: "كله إلا المصريين يا عرب.. كله إلا أولاد مصر".

وممتنا على العرب، استطرد موسى: "مصر هي التي حمتكم، ولن نسمح للمصريين بأن يُهانوا في الخارج بهذا الشكل ... شعب مصر لا أحد يهينه.. في دولة عربية أو غير عربية". 


ومن جهته، اعتبر الإعلامي وائل الإبراشي، أن واقعة الاعتداء على العامل المصري تعد عنوان غضب الشارع المصري، كون الشخصية المصرية لا تقبل الإهانة على النحو الذي تداوله الملايين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشددا على أن هذه الواقعة لا يمكن السكوت عليها كونها صفعة على وجه المصريين لا يقبلها كل معني بالإنسانية".

واستضاف الإبراشي -خلال تقديمه برنامج "العاشرة مساء" عبر فضائية "دريم"، في مداخلة هاتفية - هشام عثمان، شقيق العامل المعتدى عليه، الذي اعتبر أن الواقعة تعد اعتداء على الشعب المصري بالكامل، مطالبا الدولة بالحصول على حق شقيقه.وأوضح أن مشاهد الاعتداء على خالد ستظل في ذاكرة الشعب المصري.

وفي تعليقه على الحادث، تجاوز الإعلامي محمد شردي -خلال تقديم حلقة الأحد من برنامجه "90 دقيقة"، على فضائية المحور - في حق عائلة النائب زيد الشوابكة، إذ خاطبه قائلا: "أنت قلت للعامل المصري أثناء ضربك له: "يا غريب خليك أديب"، لكن أنت أيضا علم أهلك الأدب في التعامل مع الأشخاص الغرباء".

وأضاف أن "العامل المصري له ظهر، وهو مصر، والإعلام المصري، ولا بد من "قعدة عرب" لإعادة حق هذا المواطن المصري".

ومن جهته، عمم الإعلامي عمرو عبد الحميد، الحادث على الأردنيين جميعا، فقال -خلال تقديمه برنامج "البيت بيتك"، عبر فضائية "ten"، الأحد: "إنه حادث مؤسف، و همجي، وتم بحقد وغل، غير مسبوق من الأردنيين"!

"إخص على هيك ذكور يتمرجلوا ع رجل ضعيف"

وتحت هذا العنوان، قال الكاتب الصحفي حمدي رزق، بجريدة "المصري اليوم: "متى استعبدتم المصريين، وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا، ولكن نقول ماذا، الذي رماك على المر.. الأمر منه.. الشباب يبحث عن لقمة في صفائح الزبالة العربية، وقصص إهانة المصريين في العواصم العربية الشقيقة يندى لها الجبين".

ومحرضا قال رزق: "لو تيقن هذا النائب وشقيقه وعصبته أن لهذا العامل كرامة تدافع عنها دولته، وأن هذه الصفعة لن تمر على الخارجية بالساهل، وستكلفه ما لا يطيق مصريا، ولن يفلت وعصبته بجريمتهم، لما أقدم عليها، لكن شقيقه صفع الشاب المصري المرة تلو المرة، وهو في مأمن من العقاب.. فمتى تتحرك الخارجية لحماية كرامة أبنائها في العواصم العربية؟

إشادة "حقوقية" بالموقف الأردني

في المقابل، كانت هناك أصوات مصرية عاقلة قريبة من الإعلام، ومنهم الناشط الحقوقي نجاد البرعي، الذي أشاد بالموقف الأردني، واصفا الموقف بأنه يدل على الأصالة والكرم.

وغرد البرعي -عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"- قائلا: "الموقف الأردني من ضرب أقارب أحد النواب المصري يدل على الأصالة والكرم.. قبضوا على المعتدي، والبرلمان يعتذر للشعب المصري، ويوقع عقوبة على النائب.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.