• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تجار اسمنت مهددون بالخروج من السوق بسبب نقص السيولة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-20
1346
تجار اسمنت مهددون بالخروج من السوق بسبب نقص السيولة

يهدد نقص السيولة لدى عدد كبير من تجار الاسمنت بخروج الكثير من السوق خصوصا "ذوي الدخل المتوسط" من العاملين في هذه التجارة ويشكلون ما نسبته 95 في المائة بحسب رئيس جمعية تجار الاسمنت منصور البنا.

 وقال البنا ان 95 من تجار الاسمنت يعتبرون من ذوي الدخل المتوسط في الوقت الذي يشكل فيه تجار الاسمنت "الكبار" ذوي راسمال كبير 5 في المائة وهم يسيطرون على السوق ويتحكمون به.
 
واضاف لـ"الدستور" انه رغم الحركة النشطة لسوق الاسمنت المحلي في الربع الاول من العام الحالي إلى ان نقص السيولة لدى الغالبية العظمى من التجار يشكل خطرا على استمراريتهم في السوق ذلك ان معظم مبيعاتهم تتم من خلال البيع بالاجل.
 
واوضح ان دخول شركات جديدة للسوق المحلية ساهم في زيادة الحركة بشكل ملحوظ على الطلب في الوقت الذي بقيت الاسعار على ما هي عليه رغم تنوع مصادر انتاج مادة الاسمنت حيث يتوفر ثلاثة مصادر في سوق الاسمنت وبمحافظات مختلفة من المملكة مع ثبات الاسعار نسبيا.
 
وقال البنا ان جمعية تجار الاسمنت عقدت اجتماعا الاسبوع الماضي بهدف ايجاد الية معينة للمحافظة على التجار المهددين بالخروج من السوق وضمهم تحت مظلة واحدة في محاولة لمساعدتهم في الاستمرار وتقوية مركزهم المالي من خلال تجميع ما يحتاجونه من طلبيات باسم تاجر واحد في محاولة للحصول تسهيلات من قبل شركات الاسمنت.
 
ويتراوح سعر طن الاسمنت الواحد ما بين 100 - 105 دينار بحسب بعد المحافظة عن مركز انتاج مادة الاسمنت وبمعدل بيع يومي يصل لنحو 12 ألف طن يوميا.
 
وفيما يتعلق بالحديد فقد صدرت غرفة صناعة الأردن بالاتفاق مع مصانع الحديد المحلية نشرة إرشادية جديدة لأسعار بيع مادة حديد التسليح سارية المفعول لأسبوع واحد.
 
ووفق النشرة التي يعمل بها لمدة اسبوع من تاريخ صدورها يتراوح سعر بيع طن الحديد شد40 ارض المصنع تحميل ظهر السيارة بين425 - 428 دينارا دون ضريبة المبيعات.ويتراوح سعر بيع الطن الواحد من شد40 مع ضريبة المبيعات البالغة8 بالمئة بين 459 - 462دينارا للطن الواحد.
 
وأظهرت النشرة إن سعر بيع طن الحديد شد60 ارض المصنع تحميل ظهر السيارة يتراوح بين430 - 440 دينارا للطن الواحد بدون ضريبة المبيعات فيما يتراوح سعره مع ضريبة المبيعات بين464 و475 دينارا للطن الواحد.
 
وتهدف النشرة التي تصدرها الغرفة أسبوعيا إلى إطلاع المواطنين على الأسعار الحقيقية لمادة الحديد في السوق المحلية وتتعهد المصانع بالبيع المباشر للمواطنين.
 
وحسب تجار مادة حديد التسليح تشهد السوق المحلية حالة من الهدوء لجهة البيع وكميات المعروض اكثر من الطلب.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.