• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الخطيب: العرب لم يجروا منذ 50 عاما أي دراسة حول تأثير مفاعل ديمونة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-23
1251
الخطيب: العرب لم يجروا منذ 50 عاما أي دراسة حول تأثير مفاعل ديمونة

لم تجرِ أي حكومة عربية منذ 50 عاما دراسة علمية موثقة "تؤكد أو تنفي" أن هناك تأثيرات من إشعاعات مفاعل ديمونة الإسرائيلي على صحة المواطن العربي، "على الرغم من الارتفاع الملحوظ في نسبة الإصابات السرطانية والتي لها علاقة مباشرة بتلك الإشعاعات"، بحسب أمين عام رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان، رئيس الجمعية الأردنية لمكافحة السرطان الدكتور سامي الخطيب.

 وقال الخطيب في مقابلة أجرتها معه "الغد" تزامنا مع اليوم العالمي للسرطان الذي صادف الأسبوع الماضي، إنه في ظل تكتم "شديد" على تأثيرات مفاعل ديمونة الإسرائيلي دوليا وعربيا، لا بد من تشكيل لجان فنية مشتركة لقياس نسب الإشعاعات في المنطقة وربطها بالإصابات السرطانية.
 
وأشار الخطيب الى أن إحصائيات ودراسات طبية مختصة أجريت في العراق من قبل جهات طبية وصحية دولية وعراقية "أكدت أن إصابات اللوكيميا بين العراقيين تضاعفت الى أربع مرات مما كانت عليه قبل شن الحروب على الشعب العراقي".
 
وبين الخـطيب أنه من خلال مراجعة إصابات السرطان في معظم الدول العربية تم التوصل الى أن متوسط أعمار المصابين بمرض السرطان أقل بعشر سنوات من متوسط أعمار نظرائهم المصابين في الدول الغربية مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا.
 
وعلى الصعيد المحلي، ذكر الخطيب، أن وزارة الطاقة الأردنية لم تكشف أي زيادة في نسب الإشعاع في الجنوب والمناطق المجاورة لـ"ديمونة الإسرائيلي"، الا أنه بين "افتقار الأردن لدراسات موثقة حول مرض السرطان وتسرب الإشعاع".
 
وأشار الى أن السجل الوطني للسرطان يرصد إصابات الأردنيين بناء على مكان العلاج وليس على مكان سكن المصاب، الأمر الذي يشكل وفق الخطيب "عائقا" أمام الباحثين لإعطاء المؤشرات الحقيقية لتحديد حجم المشكلة.
 
ويعتقد الخطيب أن عدم وجود مراكز متخصصة لتشخيص وعلاج السرطان بأعداد كافية في المنطقة، يعتبر خللا في علاج المصابين في ظل "غياب خطط وطنية لمكافحة السرطان، فضلا عن قلة أعداد الاختصاصيين في هذا المجال مما يفقد المريض حقه في إجراء فحوص دورية له وقراءة دقيقة لها".
 
وبين أن الأردن وبعض الدول العربية تجري دراسة لمعرفة الطبيعة الجينية لمرض السرطان لدى المرضى العرب، لوضع الخطط العلاجية التي تتناسب مع التركيبة الجينية للمرضى. 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابو الخير23-02-2010

يعتقد المسؤولين انهم بعيدين هم و ابائهم و ابنائهم عن هذا الخطر و ان هذا الخطر لا يصيب الا سكان الجنوب او المواطن العادي فقط . الله و اكبر عليهم
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.