• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إيران تعتقل زعيم جماعة جند الله السنية بعد مطاردة طويلة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-23
1265
إيران تعتقل زعيم جماعة جند الله السنية بعد مطاردة طويلة

بعد مطاردة طويلة، تمكنت ايران الثلاثاء من اعتقال زعيم جماعة جند الله السنية المتمردة عبد الملك ريغي الذي تتهمه طهران بتدبير عدد كبير من الهجمات التي سقط فيها قتلى في البلاد بدعم من باكستان والولايات المتحدة.

 وقال وزير الاستخبارات الايراني محمد مصلحي لوسائل الاعلام الايرانية في مؤتمر صحافي ان الرجل الاول الذي تطارده ايران منذ سنوات اعتقل بعد اعتراض طائرة كانت تقله من دبي الى قرغيزستان.
 
من جهته، اوضح عضو مجلس الشورى الايراني محمد دهقان لوكالة الانباء الرسمية الثلاثاء ان "ريغي اوقف بينما كان مسافرا على متن رحلة متوجهة من باكستان الى دولة عربية". واضاف ان "الطائرة تلقت فوق مياه الخليج امرا بالهبوط (في ايران) واوقف ريغي بعد تفتيش الطائرة".
 
واكد مصلحي ان توقيف ريغي جاء نتيجة "عملية استخبارات استمرت خمسة اشهر" وقامت بها ايران "بدون اي مساعدة من دول اخرى".
 
وحملت السلطات الايرانية مجموعة جند الله السنية المسلحة مسؤولية عدة اعتداءات وعمليات مسلحة خلال السنوات الاخيرة في تلك المنطقة التي تعيش فيها اغلبية من السنة.
 
واتهمت المجموعة خصوصا بتنفيذ هجوم انتحاري اسفر عن مقتل 42 شخصا بينهم عدد من المسؤولين العسكريين الكبار خلال اجتماع لعدد من قادة حراس الثورة واعيان قبليين في بيشين البلدة القريبة من الحدود الباكستانية.
 
وتبنت جماعة جند الله من جهتها، خصوصا تفجيرا ادى الى مقتل اكثر من عشرين شخصا وجرح حوالى خمسين آخرين في ايار/مايو 2009 في مسجد شيعي في زاهدان.
 
وقال مصلحي ان ريغي كان مسافرا بجواز سفر افغاني "منحته له الولايات المتحدة".
 
كما اكد وزير الاستخبارات انه كان "في قاعدة اميركية قبل اعتقاله". واضاف ان "الولايات المتحدة منحت ريغي جواز سفر افغانيا"، موضحا ان زعيم جند الله التقى "مسؤولين عسكريين في الحلف الاطلسي في نيسان/ابريل 2008".
 
وتابع وزير الاستخبارات ان "ريغي سافر الى عدة دول اوروبية".
 
وتتهم ايران الحركة السنية المتطرفة بانها مدعومة من الاستخبارات الباكستانية والاميركية والبريطانية لابقاء حالة عدم الاستقرار في المناطق الايرانية المجاورة لباكستان.
 
واتهم قائد حراس الثورة (الباسداران) الجنرال محمد علي جعفري بعد هجوم بيشين باكستان واكد ان طهران تملك "الدليل" على ان جند الله تتمتع بدعم من اسلام اباد يتيح لها خصوصا الانطلاق من الاراضي الباكستانية.
 
الا ان باكستان نفت ان يكون اعضاء جند الله شنوا الهجوم انطلاقا من اراضيها.
 
كما اتهم الجنرال جعفري، ريغي في تشرين الاول/اكتوبر بتلقي تعليمات من الاستخبارات الباكستانية والاميركية والبريطانية لزرع الاضطرابات في جنوب شرق ايران.
 
ورأى مصلحي ان "هذا الحادث الذي يشكل فضيحة لدبي يدل على ان النظام الصهيوني يسعى باستخدامه الولايات المتحدة واوروبا، الى تحويل المنطقة الى ملاذ للارهابيين". واكد الوزير الايراني في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي الناطق بالانكليزية برس تي في "ننذر الاستخبارات الاميركية والبريطانية بان عليها الكف عن دعم ارهابيين".
 
اما الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنباراست فقال ان ريغي "مدعوم من الولايات المتحدة ويقيم علاقات معها. انه امر مشين للدول التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان".
 
وكانت وسائل اعلام محلية ذكرت الثلاثاء ان السلطات الايرانية اعتقلت ريغي وهو في الثلاثينات من العمر. ورأى محافظ سيستان بلوشستان محمد ازاد ان اعتقال ريغي "سمح باحلال امن كامل في كل المنطقة".
 
وتعتقل ايران احد اشقاء عبد الملك ريغي وهو عبد الحميد ريغي الذي حكم عليه بالاعدام وينتظر تنفيذ الحكم فيه. (ا ف ب)
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.