• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عباس يحذّر من "حرب دينية" ويدعو أوروبا إلى مقاطعة المستوطنات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-24
1405
عباس يحذّر من "حرب دينية" ويدعو أوروبا إلى مقاطعة المستوطنات

حذرت الرئاسة الفلسطينية من "حرب دينية" تشعل فتيلها الحكومة الاسرائيلية الحالية, التي اعلنت قرصنتها لموقعين اسلاميين في الخليل وبيت لحم, بينما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين, مقتحمين - في كرنفال احتفالي - مدينة اريحا.

 وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس, في كلمة القاها امام البرلمان البلجيكي امس, ان "حربا دينية قد تشهدها المنطقة, بسبب قرار اسرائيل ادراج موقعين مقدسين اسلاميين في الضفة الغربية على لائحة المواقع التراثية اليهودية".
 
واعتبر عباس "القرار الاسرائيلي استفزازا خطيرا, ويهدد بحرب دينية", داعيا "الاوروبيين الى مقاطعة المستوطنات الاسرائيلية ومنتجاتها".
 
وحث عباس "الحريصين على فرص تحقيق السلام" على "رفض القيام باية مشاريع في المستوطنات", وقال "كل مبادرة تدعو الى مقاطعة انتاج المستوطنات هي عمل يصب في مصلحة السلام".
 
وبالتزامن مع كلمات عباس, اقتحم قطعان من المستوطنون, في كرنفال احتفالي معد مسبقا, مدينة اريحا الخاضعة للسلطة الفلسطينية, وحينما اخلتهم قوات الاحتلال هتف احد قادتهم "بدأنا العودة الى اريحا, اتفاقات اوسلو انتهت".
 
وسعى نحو 50 مستوطنا الى اقامة صلاة في كنيس بالمنطقة, ورفعوا العلم الاسرائيلي فوقه, معتبرين اقتحامهم لاريحا بداية لاقتحامات تشمل الخليل ونابلس ومدنا فلسطينية اخرى.
 
وتعد خطوة المستوطنين استجابة لاستيلاء اسرائيل على الحرم الابراهيمي الشريف ومسجد بلال بن رباح.
 
وعلق الناطق باسم حركة السلام الآن على اقتحام اريحا بالقول انها "خطوة استفزازية للفلسطينيين, وشجع اليهود المتطرفين لتصعيد انشطتهم العدائية ضد المواطنين الفلسطينيين".
 
كما اقتحم مستوطنون اخرون مزارع زيتون تعود لعائلات فلسطينية في الضفة الغربية, واقتلعوا عشرات الاشجار.
 
ورغم يمينية الحكومة الاسرائيلية, رأى عباس ان "انشاء دولة فلسطينية مستقلة هو مصلحة حيوية لاسرائيل", مشيرا الى "النداء الذي اطلقه الاتحاد الاوروبي اخيرا لتصبح القدس عاصمة لدولتين, فلسطينية واسرائيلية, في اطار تسوية تفاوضية", معتبرا ان ذلك "بداية دور سياسي للاتحاد الاوروبي".0
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.