• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأمطار تداهم محلات ومنازل ومسجدا في مادبا والبلقاء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-27
1711
الأمطار تداهم محلات ومنازل ومسجدا في مادبا والبلقاء

داهمت مياه الامطار11 منزلا ومطبعة تجارية وصالة افراح ومحل مفروشات في السلط. وقال محافظ البلقاء فواز ارشيدات لوكالة الانباء الاردنية ان المحافظة شهدت منذ تأثر المملكة بالمنخفض الجوي هطولا غزيرا ومستمرا للامطار حيث سجل لواء ماحص والفحيص اعلى نسبة هطول بلغت176 ملم ومدينة السلط160 ملم وام العمد 130 ملم ولواء عين الباشا67 ملم وعيرا54 ملم.

 وشهدت طريق وادي شعيب- الشونة الجنوبية انهيارات متكررة تمت معالجتها فورا وتم وضع فرقة ميدانية على مدار الساعة لمعالجة اي طارئ.
 
واشار ارشيدات الى اغلاق اخر شهده طريق الزاره- البحر الميت نتيجة ارتفاع منسوب مياه الامطار فوق مستوى الشارع ما ادى الى اغلاقه فترة من الوقت حيث تم معالجة الوضع.
 
واكد المحافظ توفر المواد التموينية والمحروقات في المحافظة باستثناء حدوث نقص الكاز في بعض محطات الوقود، داعيا المواطنين الى الاتصال بغرفة العمليات الرئيسية في المحافظة او اي غرفة عمليات فرعية في البلديات والدوائر الخدمية عند الحاجة والضرورة.
 
وجاء في خبر للصحفي جمعة الشوابكة في بترا ايضا : داهمت مياه الامطار25 منزلا في مدينة مادبا وصلت في بعضها الى نصف متر.
 
وقال محافظ مادبا سامح المجالي السبت إن البنية التحية للشوارع وشبكات الصرف الصحي في المدينة لا تتناسب مع كمية الامطار التي هطلت خلال48 ساعة والبالغة115 ملمترا.
 
 واضاف إن الأجهزة المعنية في مديريات الاشغال العامة والشرطة و الدفاع المدني وبلديات المحافظة قامت بواجباتها للحد من الإضرار الناتجة عن هذه الإمطار.
 
وبين ان سبب تدفق المياه الى منازل بعض المواطنين يعود الى وجود أخطاء فنية في منسوب الشوارع التي لا تتناسب مع الكميات الكبيرة من المياه التي هطلت على المحافظة اضافة الى أخطاء فنية في توصيل شبكات الصرف والربط غير الشرعي ولعدم تركيب ردادات للمنازل ذات المنسوب المنخفض.
 
وأضاف انه طلب من الأجهزة المعنية إجراء دراسة فنية لشبكات الصرف الصحي خاصة في بعض المناطق التي لم يتم ربطها على شبكة الصرف الصحي وبما يتناسب مع كمية المياه الساقطة.
 
وقال ان هناك فرقتين من الأجهزة تقوم باعمال البحث والتحري منذ صباح اليوم عن سائق انجرف بمركبته في لواء ذبيان، لافتا الى ان الاجهزة المعنية في لواء ذيبان ستعيد النظر بوضع العبارة التي تسببت في انجراف المركبة وسائقها بما يخدم سلامة الطريق.وداهمت مياه الامطار أحد المساجد في بلدة الروضة في لواء الشونة الجنوبية.وقامت فرق الطوارئ في بلدية الشونة الوسطى وكوادر الدفاع المدني بعمليات شفط المياه.
 
وأكد متصرف اللواء رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة عبيدالله الشخانبة أن أمطار ال خير التي عمت جميع مناطق اللواء تسببت باغلاق بعض الطرق الرئيسية والعبارات الانبوبية.
 
واشار الى ان العمل جار لفتح العبارات على الطرق الرئيسية والفرعية ومعالجتها بالسرعة الممكنة ووضع عبارات جديدة لاستيعاب كميات اكبر من مياه الامطار لتفادي اغلاقها مرة اخرى.
 
ودعا الشخانبة جميع المواطنين القاطنين قرب مجاري السيول والاودية والسدود بالابتعاد عنها والسكن في اماكن امنة حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم.بترا
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.