• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اليابان تقدم منحتين للأردن بقيمة 20 مليون دولار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-28
1526
اليابان تقدم منحتين للأردن بقيمة 20 مليون دولار

تم في زارة التخطيط اليوم الاحد التوقيع على تبادل رسائل تقدم بموجبهما الحكومة اليابانية للأردن منحتين بقيمة772ر1 مليار ين ياباني ما يقارب 20 مليون دولار أميركي ضمن برنامج التغير المناخي للسنة المالية اليابانية.

 وستخصص المنحتان لتمويل كل من مشروع ترشيد الطاقة من خلال رفع كفاءة أنظمة التزويد المائي في محافظة الزرقاء ومشروع توليد الطاقة النظيفة من خلال تجهيز نظام يعمل بالخلايا الكهروضوئية.
 
وتندرج المنحتان ضمن إطار "برنامج اليابان لمنح المساعدات المقدمة للبيئة والتغير المناخي" وهو برنامج مساعدات جديد أطلقته الحكومة اليابانية ويعد جزء من مساعداتها لمواجهة التغير المناخي.
 
ووقع الرسائل الخاصة بهذه المنح وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان والسفير الياباني في عمان تيتسيوو شيوغوتشي والممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي في عمان شيجيريو اكوموتو.
 
وقال الدكتور حسان ان المنحة الأولى وقيمتها7ر12 مليون دولار هي لتمويل مشروع ترشيد الطاقة من خلال رفع كفاءة أنظمة التزويد المائي، موضحا أنها تهدف إلى تحسين كفاءة نقل المياه وخفض استهلاك الطاقة الكهربائية وذلك باستبدال وسائل الضخ الرئيسة لنقل المياه وتوفير أنابيب نقل المياه وملحقاتها في محافظة الزرقاء، مما سيكون له الأثر الملموس في زيادة الديمومة في إمدادات المياه في محافظة الزرقاء.
 
وستخصص المنحة الثانية وقيمتها7 ملايين دولار لتمويل مشروع يهدف إلى تركيب نظام يعمل على خلايا الفوتوفولتيك لتوليد الكهربائية في كل من مدينة الحسن العلمية ومجمع بانوراما البحر الميت.
 
وأوضح الدكتور حسان أن تمويل هذا المشروع جاء بمبادرة من الحكومة اليابانية باختيار الأردن كأولى الدول التي تستفيد من هذا النوع من المساعدات الإضافية ضمن برنامج التغير المناخي.
 
ولتنفيذ هذا المشروع سيتم تركيب الأجهزة في موقعين الأول ضمن مدينة الحسن العلمية لصالح الجمعية العلمية الملكية في حين سيكون الموقع الثاني ضمن حدود أراضي بانوراما البحر الميت والذي أنجز بمساعدات يابانية.
 
واضاف ان توقيع هذه المذكرات يأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تربط الأردن باليابان على كل المستويات وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني في توطيد وترسيخ هذه العلاقة المهمة.
 
وقال أن هاتين المنحتين تأتيان في إطار التعاون القائم بين اليابان والأردن وانسجاماً مع جهود التعاون الدولي في مجال التغير المناخي والحفاظ على البيئة من خلال خفض انبعاث الغازات الدفيئة والحرص على استغلال مصادر بديلة للطاقة.
 
وأعرب وزير التخطيط عن الامتنان لدور اليابان في عملية التنمية في الأردن، معربا عن رغبة المملكة بأن تساهم اليابان كذلك في تنفيذ المشروعات الاستراتيجية الكبرى.
 
وثمن حسان الدور الذي تضطلع به الحكومة اليابانية بمختلف مؤسساتها على صعيد دعم العديد من البرامج ذات الأولوية التنموية في الأردن لاسيما في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة حالياً والدور المهم الذي يلعبه الأردن على الساحة الإقليمية.
 
من جهته أشار السفير الياباني في عمان إلى عمق العلاقات التي تربط اليابان بالأردن بفضل قيادة ورؤية وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني مما كان له أكبر الأثر في تمتين وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
وقال ان هناك رغبةً مستمرة من قبل حكومتي البلدين في تطوير آليات التعاون الثنائي بين الجانبين وبما يحقق مصلحة البلدين الصديقين، مؤكدا أن الجانب الياباني لن يتوانى عن تقديم كل ما شأنه العمل على تطوير وتعزيز العلاقات المتميزة بين الجانبين بما في ذلك استمرار تقديم الدعم في تنفيذ المشروعات والبرامج التنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية.(بترا)  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.