• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

غوتيرس أمينا عاما للأمم المتحدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-10-14
1220
غوتيرس أمينا عاما للأمم المتحدة

  أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس بالإجماع تعيين البرتغالي أنطونيو غوتيريس أمينا عاما للأمم المتحدة لخمسة أعوام اعتبارا من أول يناير المقبل.

وتبنت الدول الاعضاء ال 193 في الجمعية العامة قرارا من اربع فقرات يتضمن تعيين المفوض الاعلى السابق لشؤون اللاجئين غوتيريس والذي واجه اسوأ ازمة انسانية منذ الحرب العالمية الثانية، كالامين العام التاسع للامم المتحدة لولاية من خمس سنوات.

وكان غوتيريس حصل الخميس الماضي على موافقة الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي.

ولن يتولى غوتيريس، رئيس الحكومة البرتغالي السابق واول رئيس حكومة يتولى هذا المنصب، مهامه خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون الا في الاول من كانون الثاني/يناير.

التوقعات ازاء غوتيريس الذي يتقن لغات عدة، كبيرة خصوصا وان اداء سلفه بان كان مخيبا للامال لا سيما وانه لم يكن يتمتع بقدرات كبرى على التواصل ولم يتخذ اي موقف قوي من النزاعات الكبيرة في سوريا او اليمن او جنوب السودان.
ويحظى غوتيريس بدعم مجلس الامن الدولي بالاجماع وذلك بعد حملة غير مسبوقة بشفافيتها. طوال عقود كان انتقاء الامين العام يتطلب مشاورات مغلقة بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.

يشهد مجلس الامن منذ اشهر انقسامات حول النزاع في سورية، مما يسلط الاضواء على التوتر الحالي بين القوى العظمى. فقد تم رفض مشروعي قرار احدهما قدمته فرنسا والاخر روسيا لوقف اطلاق النار.

علاوة على النزاع السوري وازمة اللاجئين، يواجه عدد من مهام الامم المتحدة لحفظ السلام صعوبات خصوصا في افريقيا الوسطى حيث اتهم جنود امميون باعتداءات جنسية على اطفال، او في جنوب السودان الغارق في فوضى دموية.(وكالات)

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.