• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مصادر:نجاد سلم "نصر الله" 300 مليون دولار بدمشق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-01
1132
مصادر:نجاد سلم "نصر الله" 300 مليون دولار بدمشق

كشفت تقارير صحافية، عن تقديم المرشد الأعلى للنظام الإيراني، علي خامنئي، 300 مليون دولار من الأموال المخصصة لـ “تصدير الثورة الإيرانية” للأمين العام لـ “حزب الله” الشيعي اللبناني “حسن نصر الله”.

ونقلت صحيفة “السياسة” عن مصادر وصفتها بـ “شديدة الخصوصية” أن “نصر الله” استنجد بخامنئي لمعالجة أزمة “حزب الله” الداخلية الناجمة عن تداعيات إفلاس رجل الأعمال اللبناني صلاح عز الدين الذي تبخرت معه إيداعات أموال المئات من كوادر الحزب.
وقال المصادر إن “نصر الله” خاطب خامنئي لتخصيص ميزانية إضافية للحزب قيمتها 300 مليون دولار لتعويض كوادر الحزب عن الخسائر التي تكبدوها إثر اعلان إفلاس عز الدين، مبررًا طلبه هذا بخشيته من أن يؤدي عدم قيام الحزب بالتعويض على كوادره وعناصره المتضررين إلى أزمة ثقة بين كوادر الحزب وقيادته و خاصة في هذه المرحلة الحساسة.
وأضافت المصادر أن خامنئي وافق على طلب “نصرالله” وأقر له المبلغ المطلوب الذي تم تخصيصه من الميزانية العائدة لمكتب خامنئي والمدرجة تحت باب ما يسمى بـ “تصدير الثورة الإيرانية”، وكذلك من خلال “صندوق المظلومين” الذي يتصرف خامنئي بأمواله من دون أن يمر ذلك عبر السلطات الحكومية في إيران.
وأوضحت أن خامنئي أوعز إلى المعنيين لديه بأن يتم التعويض على مرحلتين, الأولى تتضمن تعويض شريحة المتضررين بمبالغ أقل من 50 ألف دولار، وفي المرحلة الثانية يتم توزيع ما بقي من مبلغ الـ 300 مليون دولار على المتضررين الذين تزيد خسائرهم عن 50 ألف دولار للمتضرر الواحد على ألا يتلقى أي متضرر مبلغًا يزيد عن خسارته الفعلية.
وكشفت المصادر أن المبلغ تم نقله مع الوفد المرافق للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي زار دمشق، مؤخرًا، وجرى تسليمه إلى “نصر الله”, ولم يتم تحويله عن طريق البنوك اللبنانية أو عن طريق بنك صادرات إيران في لبنان حفاظًا على السرية وعدم تسجيله بالكشوفات المصرفية.
وأشارت إلى أن “نصر الله” امتنع حتى الآن عن “التبشير بهذه المكرمة الإيرانية” خشية أن يقوم عدد كبير جدًا من المتضررين من داخل الحزب وخارجه بالمطالبة بتعويضهم عن خسائرهم, الأمر الذي لا يستطيع الحزب سداده بواسطة هذا المبلغ, حيث أن مجمل الخسائر التي تكبدها المستثمرون لدى عز الدين تجاوز مبلغ المليار دولار.
وأكدت المصادر أن خامنئي طلب من قائد قوة لبنان في فيلق “قدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، حسن مهدوي أن يشرف شخصيًا على توزيع المبالغ للمتضررين وأن يقدم في نهاية المطاف تقريرًا مفصلًا يشمل أسماء جميع المتضررين الذين تلقوا تعويضات والمبالغ التي تلقوها.وكالات
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.