• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

صديق للمبحوح: اغتياله كان بسبب امتلاكه "معلومات خطيرة" عن جهاز استخباراتي عربي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-02
1298
صديق للمبحوح: اغتياله كان بسبب امتلاكه "معلومات خطيرة" عن جهاز استخباراتي عربي

كشف احد المقربين جدا من الشهيد محمود المبحوح الذي اغتيل في العشرين من شهر كانون الثاني (يناير) في دبي ان الرجل كان ملاحقا من احد الأجهزة الأمنية العربية، وان عملية الاغتيال التي طالته في دبي كانت معدة للنيل منهما سويا في الامارة العربية.

 وقال محمد نصار احد نشطاء حركة حماس المقيمين في سورية في تصريحات بثتها اذاعة "الاقصى" التابعة لحركة حماس في غزة ان عملية اغتيال المبحوح كانت مخططة لتطالهم بشكل مشترك، وان المعلومات التي وصلتهما كانت تفيد ان الاغتيال كان "لكلينا"، وتابع "هذا كلام مؤكد ولاول مرة اتحدث به، واشعر انني خسرت، لعدم استشهادي".
 
وفجر نصار مفاجأة حين كشف ان سبب الاستعجال في اغتيال المبحوح، كان لامتلاكه معلومات خطيرة جدا عن احد اجهزة المخابرات العربية، دون ان يكشف عن اسم الجهاز.
 
لكنه قال ان هذا الجهاز الامني العربي كان يطارد المبحوح "ليل نهار، ولا ينفك عن مطاردته بكل مكان"، لافتا الى ان السبب في ذلك يعود لكون المبحوح "يملك اثباتات وادلة وملفات كثيرة عن هذا الجهاز المخرب، والذي يحاول ان يدمر المقاومة الاسلامية".
 
وكان المبحوح وجد مقتولا في غرفته في فندق البستان روتانا، بعد ساعات من وصوله الى دبي قادما من سورية، في العشرين من كانون الثاني (يناير) الماضي، وكشف رئيس شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان عن 26 يحملون جوازات سفر غربية مختلفة، قال انهم شاركوا في الاغتيال، وطالب باعتقالهم.
 
واشار نصار الذي شارك المبحوح في بداية عمله العسكري في حماس في عملية اسر وقتل الجنديين الاسرائيليين افي سوبرتس وايلان سعودن، في العام 1989 الى انه تلقى "اتصالا هاتفيا من المبحوح قبل سفره من سورية، الى دبي ابلغه خلاله انه يشعر ان "جيشا يطاردني".
وتطرق نصار الى شخصية المبحوح وقال انه كان "رجلا امنيا من الدرجة الاولى"، وانه يتمتع بحس امني عال، وكثير التنقل بين البيوت.
 
وقال انه كان لا يستعمل سيارته الخاصة، ويلجأ للسيارات العامة، ويتخذ كافة الاحتياطات اثناء سفره، للتغطية على شخصيته وعدم كشفه.
 
وذكر نصار والملقب بـ"ابو صهيب" ان رفيق دربه الراحل المبحوح كان همه الوحيد هو "امداد المقاومة بالسلاح والمال".
 
وعند سؤال الاذاعة لنصار عن الجهة التي تتحمل المسؤولية في اغتيال المبحوح، وعن امكانية حدوث خطأ في حماس، قال "بالنهاية نحن بشر، وبالتالي يحدث تقصير، وهذا لا يعيب حركة حماس، والشهيد ابو العبد المبحوح، واحيانا الانسان يجتهد بان الذهاب وحده متخفيا افضل من الذهاب بمرافقين". واضاف "لكن اريد التأكيد ان استشهاد المبحوح، ومطاردة الاجهزة المرتبطة باسرائيل، سواء اجهزة السلطة، او احدى اجهزة الدول المجاورة، والتي كانت تلاحقه بالوكالة عن الموساد، يعتبر امرا طبيعيا، واذا لم يستشهد ابو العبد المبحوح، اذن فمن الذي سيستشهد؟".
 
يشار الى ان سلطات الامن في دبي تعتقل ثلاثة فلسطينيين على ذمة التحقيقات في حادثة اغتيال المبحوح.
 
وعن امكانية استفادة حماس من خلال اتخاذ اجراءات امنية مشددة على قيادتها عقب اغتيال المبحوح، قال نصار ان سورية "قوية امنيا"، في اشارة منه الى ان هذا الامر يحمي مسؤولي التنظيمات الفلسطينية المقيمة هناك.
واشار في هذا السياق الى انه شخصيا رغم عمله في حماس ومشاركته وتخطيطه لقتل الجنديين الاسرائيليين لا يوجد في منزله اي قطعة سلاح، ولا حتى حراسا شخصيين.
 
الى ذلك، نفى نصار صحة التقارير التي نشرت على مواقع اخبارية مقربة من حركة فتح، اتهمته هو شخصيا بالمشاركة في عملية الاغتيال، التي قالت انها جاءت بسبب وجود اختراق في حماس.
 
واشار الى انه شخصيا من كشف ان وفاة المبحوح لم تكن طبيعية، وانها كانت عملية اغتيال، "بالا تنجر وسائل الاعلام في البلبلة التي تقوم بها حركة فتح".
 
واشار الى ان حركة حماس تعلم جيدا الذي يقف وراء عملية الاغتيال، وتابع "لكن ننتظر الظروف المناسبة لاعلان ذلك، حيث كان المبحوح يحمل ملفات خطيرة جدا، لاحدى اجهزة المخابرات العربية لدولة مجاورة، والتي تقوم بمهمة التخريب والتدمير للقضية الفلسطينية".
الى ذلك، اوضح نصار ان حركة حماس لا تريد ان تنقل باب الصراع مع اسرائيل الى الخارج، ردا على عملية اغتيال المبحوح، وقال "نستطيع ضرب الاحتلال في عقر داره، وسنرد على الاحتلال واعوانه، بعمليات خاصة في عمقه".
 
الى ذلك فقد نفى المسؤول في حماس ان يكون عناصر "الموساد" الاسرائيلي المتهمين في تنفيذ عملية الاغتيال قد حصلوا على اي معلومات ووثائق من المبحوح قبل اغتياله، وقال "ابو العبد لم يكن يحمل اي شيء يتعلق بالعمل الجهادي او العمل السري، وحينما كان يسافر لا يأخذ معه معلومة، وكافة المعلومات والملفات بخير".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

عطاالله02-03-2010

شو هل كذبه يا محمد نصار
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ابو الخير02-03-2010

قال له كيف عرفتها قال من كبرها , يعني العرب بغض النظر مين , خجلانيين من الذي يحصل او الذي يعملوه , شبانه فضح كل السلطة و لم ارى احدا" منهم غطا وجه خجلا" بل على العكس زادو اشعاع". اخي بدك اطول بالك علينا كمان احنا مش طرش . يعني السيد خلفان حاشا لله حاشا لله واحد مجنون هو كل دبي و التقن
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.