• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تعديل ملحق الموازنة بـ160 مليون دينار ليرتفع العجز الى مليار و 105 ملايين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-03
1460
تعديل ملحق الموازنة بـ160 مليون دينار ليرتفع العجز الى مليار و 105 ملايين

اقر مجلس الوزراء قانونا ملحقا بقانون الموازنة العامة لعام 2010 بقيمة 160 مليون دينار وذلك لرصد مخصصات مالية لبعض اوجه انفاق لم يتم ادراجها في قانون الموازنة للسنة المالية 2010 والتي ترتبت على اقرار قانون ضريبة الدخل والقانون المعدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات في اواخر كانون الاول عام 2009 .

 وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال نبيل الشريف إن من بين اوجه الانفاق التي يتضمنها الملحق رصد المخصصات المالية للبلديات والصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والمجلس الاعلى للشباب وصندوق دعم الحركة الثقافية والفنية وحصة مجموعة المطارات الدولية من ضريبة المغادرة عوضا عن الضرائب والرسوم التي كانت تتلقاها هذه المؤسسات مباشرة .
 
واكد وزير المالية الدكتور محمد ابو حمور خلال الجلسة ان هذا الملحق لا يمثل اي زيادة على بنود الانفاق العام الواردة في قانون الموازنة لعام 2010 وانما رصد مخصصات اضافية لاوجه انفاق لم تكن ترصد في الموازنة في الاعوام السابقة الامر الذي من شانه ضمان تسيير كافة الانشطة والفعاليات الرسمية دونما عوائق.
 
واضاف ابو حمور اذا ما تم الاخذ بعين الاعتبار اضافة لقيمة هذا الملحق وتوقع انحسار حصيلة الايرادات المحلية بقيمة 90 مليون دينار واستبعاد المنح الخارجية غير المضمونة والبالغ قيمتها 170 مليون دينار فان عجز الموازنة العامة بعد المنح الخارجية يتوقع ان يرتفع الى مليار ومئة وخمسة ملايين دينار مقارنة مع العجز المقدر بنحو 685 مليون دينار في قانون الموازنة العامة.
 
كما اقر مجلس الوزراء قانونا معدلا لقانون الدفاع المدني وجاء في الاسباب الموجبة للقانون ان المديرية العامة لقوات الدرك حديثة النشأة لم تكن موجودة وقت صدور قانون الدفاع المدني والذي تم بموجبه تشكيل المجلس الاعلى للدفاع المدني وكذلك الامر المركز الوطني للامن وادارة الازمات والهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية ونظرا للحاجة لمشاركة هذه الجهات وتوسيع المجلس الاعلى للدفاع المدني لاستيعاب تمثيل هذه الجهات ياتي هذا التعديل على القانون.
 
وفيما يتعلق بعمال الزراعة قال الشريف ان مجلس الوزراء لم ينتهي بعد من موضوعهم وان اللجنة المختصة ما زالت تدرس الموضوع معربا عن امله ان تنهي عملها بافرب فرصة.
 
وفي اجابته حول دلالات مرافقة رئيس الهيئة التنفيذية للمؤسسة القطرية للاعلام الشيخ جبر بن يوسف بن جاسم ال الثاني للاعلم القطري لرئيس الوزراء القطري خلال زيارته امس الى عمان قال الشريف انه ضيف دائم في معظم الوفود القطرية التي تشارك   في الخارج ومشاركته تاتي بقرار قطري وليس لها اي علاقة بقضية او برنامج محدد كما انه ليس اول مرة يزور الاردن .
 
 وحول موضوع تلفزيون "a t v " قال الشريف انه التقى ووزير الدولة جمال الشمايلة امس بالزملاء المفصولين بحضور مستشارا الرئيس سميح المعايطة وعبداله ابورمان وذلك احتراما وتكريما لهم.
 
وقال ان الحكومة ليست طرف في مشكلتهم وان الذي اتخذ القرار هي جهة اخرى من القطاع الخاص مبينا انهم التقوا ايضا وزير العمل الدكتور ابراهيم العموش.
 
واشار الشريف ان الحكومة ابدت رغبة في شراء المحطة وما زالت الرغبة قائمة لكن التفاوض حول تفاصيل الاتفاق ليست سهلة.
 
وأكد حرص الحكومة على شراء المحطة المحطة واطلاق منبر اعلامي جديد كما اننا حريصون على المال العام ولن تنفق الحكومة فلسا واحدا اكثر مما تستحق وبين انه سينقون ما جرى مع الزملء المفصولين الى رئيس الوزراء.
 
واوضح ان لجنة التحقيق في مشكلة التوجيهي لم تنه عملها بعد متوقعا ان تستكمل اعمالها خلال الايام القليلة القادمة.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.