• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المركزي يدرس تطبيق معايير خاصة على البنوك الإسلامية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-03
1380
المركزي يدرس تطبيق معايير خاصة على البنوك الإسلامية

قالت نائب محافظ البنك المركزي الأردني خلود السقاف ان البنك يعكف حالياً على دراسة المعايير الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية تمهيداً لتطبيقها على البنوك الاسلامية في الاردن.

 وعرضت السقاف في اجتماعات اليوم الثاني لمنتدى الاستثمار والتمويل الاسلامي في الشرق الاوسط تجربة البنك المركزي الاردني في الرقابة على البنوك، موضحة ان البنك يطبق معايير المحاسبة الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في البحرين منذ عام2000 على البنوك الإسلامية.
 
واضافت ان البنك المركزي الأردني يطبق معايير رقابية موحدة على البنوك الإسلامية والتقليدية لكن مع مراعاة بعض الجوانب الخاصة بطبيعة عمل البنوك الإسلامية خصوصاً إدارة مخاطر السيولة ومخاطر الائتمان.
 
واوضحت ان البنك المركزي الأردني اصدر فصلا كاملا في قانون البنوك يعالج عمل البنوك الإسلامية اضافة الى تعليمات خاصة بأعمال البنوك الإسلامية تعالج السيولة القانونية والسيولة حسب سلم الاستحقاق والاستثمار في رؤوس أموال الشركات سواء الممولة من حسابات الاستثمار المشترك أو من أموال البنك الذاتية.
 
واستعرضت السقاف أهم التحديات التي تواجه عمل البنوك الإسلامية في الأردن، مشيرة الى أن هذه التحديات من أولويات البنك المركزي الأردني ويجري العمل حالياً على مواجهتها بهدف الوصول إلى بيئة مالية متكاملة تسمح للبنوك الإسلامية منافسة البنوك التقليدية بشكل فعال وتزيد من كفاءة وعمق القطاع المالي في الأردن.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.