الزام وزارة الصحة ومستشفى البشير بدفع " 80 " الف دينار لاحد المرضى عن الخطأ الطبي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-05-09
985
الزام وزارة الصحة ومستشفى البشير بدفع

 :بين مركز إحقاق للدراسات القانونية بأن القضاء الأردني الجزائي والحقوقي ينظر في قضايا الأخطاء الطبية، كما ينظر في مطالبات التعويض الناتج عن الأخطاء الطبية التي يرتكبها الأطباء أو العاملون في المجال الطبي. 

وبين المركز في مثال من الواقع العملي بأن محكمة بداية حقوق عمان قد حكمت بإلزام المدعى عليهم (وزير الصحة بالإضافة لوظيفته، ومدير مستشفى البشير بالإضافة لوظيفته، والدكتور ح. م. ش، والمحامي العام المدني بالإضافة لوظيفته) بأن يدفعوا للمدعي (المريض م. ن. ع. م) تعويضاً لجبر ما لحق بالمدعي من ضرر جراء الخطأ الطبي

 

وتضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة والفائدة القانونية من تاريخ المطالبة وحتى السداد التام. 

 

وقد جاء في حيثيات الحكم الذي زودنا به المركز على سبيل المثال ما يلي

 

: 1. ادخل (المريض م. ن. ع. م) إلى مستشفى البشير لإجراء عملية جراحية لانزلاق غضروفي في الفقرات العنقية

 

. 2. د أجرى هذه العملية (الدكتور ح. م. ش )

 

). 3. في اليوم التالي للعملية ظهر انتفاخ كبير في وجه ورقبة (المريض م. ن. ع. م) حيث ادخل على أثرها إلى غرفة العمليات لإجراء عملية أخرى شارك فيها (الدكتور أ. خ) و (الدكتور ع. ب) وقد تبين إصابة المريء أثناء العملية الجراحية الأولى التي أجراها (الدكتور ح. م. ش) ورغم محاولات ترقيع المريء إلا أن العملية لم تنجح، ثم جرى تحويل المريض إلى مدينة الحسين الطبية، وأيضا لم تفلح محاولات إصلاح المريء ثم أرسل المريض للمعالجة في ألمانيا. 

 

وأضاف مركز إحقاق أنه قد تم تنفيذ حكم المحكمة هذا، وتم تأدية المبلغ المحكوم به إلى المحكوم له (المريض م. ن. ع. م) حيث بلغ مجموع المبلغ المحكوم به بالإضافة للفائدة القانونية المترتبة من تاريخ الاستحقاق إلى تاريخ السداد التام (76651) ديناراً و (399) فلساً، كما تم دفع مبلغ مقداره (2653) ديناراً و(852) فلساً مقابل الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة المحكوم بها.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.