أول دولة تعلن موعد رمضان وعيد الفطر بشكل رسمي.. تعرف عليها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-05-14
1055
أول دولة تعلن موعد رمضان وعيد الفطر بشكل رسمي.. تعرف عليها

 يستعد المسلمون في تركيا للصيام اعتباراً من يوم 27 أيار/ مايو، والمصادف ليوم السبت الذي يوافق أول يوم من رمضان لعام 2017، وذلك بناء على الحسابات الفلكية التي اعتمدتها الحكومة التركية في تحديد المناسبات الدينية المرتبطة بالشهور القمرية.

وأعلنت مديرية الشؤون الدينية التركية عن تاريخي أول يوم من رمضان، وعيد الفطر السعيد لعام 2017، وأشارت مديرية الشؤون الدينية في بيان لها،إلى أنّ أول أيام عيد الفطر السعيد سيوافق تاريخ 25 حزيران / يونيو، والمصادف ليوم الأحد.

ورغم حديث الرسول (ص) "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" فإن تركيا تعتمد الحسابات الفلكية لاحتساب كل السنة القمرية في تحديد الأعياد، وبداية شهر رمضان، وليلة الإسراء والمعراج، وغيرها من المناسبات،على عكس الدول الإسلامية التي تعتمد العين المجردة، أو المنظار لرؤية الهلال.

ويؤدي اختلاف آلية تحديد موعد بداية الشهور القمرية، وخصوصاً شهر رمضان، إلى إحداث إرباك بين المسلمين، كما ان تحديد بداية شهر رمضان يؤثر أيضاً على موعد عيد الأضحى، مثلما حدث في تركيا عام 2013؛ عندما أعلنت موعد عيد الأضحى في حين كان الحجاج على جبل عرفات يؤدون ركن الحج.

وتتحرّى معظم الدول الإسلامية يوم 27 أيار هلال شهر رمضان ، لتثبت أو تنفي دخول الشهر، ومن المتوقع فلكياً ان شهر شعبان سيكون ثلاثون يوماً علي ان يكون بداية رمضان يوم 26 من حزيران لعام 2017، أما موعد رمضان في أمريكا فيختلف بيوم أو يومين عن باقي الدول نظراً لبعد المسافة بينها و بين باقي الدول، حيث من المحتمل ان تكون بداية أول ايام شهر رمضان في 25 أيار2017.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.