• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السعودية تنتظر أن تغيّر قمم ترامب " قواعد اللعبة" مع إيران

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-05-18
1122
السعودية تنتظر أن تغيّر قمم ترامب

 اعتبرت السعودية أن القمم الثلاث التي تستضيفها الرياض، يومي 20 و21 مايو/أيار الجاري، خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ستؤدي إلى "تغيير قواعد اللعبة" مع إيران.

 

وتستضيف المملكة قمة تشاورية خليجية و3 قمم ستجمع ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وقادة دول الخليج وزعماء دول عربية وإسلامية.

 

وعلق الموقع الإلكتروني الرسمي للقمة العربية الإسلامية الأمريكية الذي دشنته الرياض، على قمم ترامب التي ستعقد على مدار يومين، قائلاً: "إن ساعة حوار تؤدي إلى تغيير قواعد اللعبة"، وذلك في رسالة موجهة إلى إيران على ما يبدو.

ويرى مراقبون أن أحد أبرز محاور قمم ترامب في المملكة سيكون مواجهة ما يصفه المسؤولون السعوديون بـ "تدخلات إيران" في شؤون المنطقة.

وتستضيف المملكة العربية السعودية قادة من مختلف دول العالم الإسلامي والعربي والولايات المتحدة الأمريكية للاجتماع في ما أسمته "الحدثالتاريخي المهم". وكتبت على الموقع الإلكتروني الرسمي لهذه القمة تقول: "برؤية واحدة - سوياً نحقق النجاح - لنجدّد التزامنا المشترك نحو الأمن العالمي والشراكات الاقتصادية الراسخة والعميقة والتعاون السياسي والثقافي البنّاء".

وأضافت: " من خلال عقد ثلاث قمم رئيسية: قمة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، قمة مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية، سنعزز العلاقات التاريخية من خلال الجهود المشتركة من التسامح والتعاون، والأسس التي وضعت لانطلاقة جديدة واعدة بمستقبل مشرق للجميع".

ومن الجدير بالذكر أن العلاقات السعودية الإيرانية تشهد أزمة حادة عقب إعلان الرياض، يوم 3 يناير/كانون الثاني 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في العاصمة الإيرانية وقنصليتها بمدينة مشهد شمالي إيران وإضرام النار فيهما، احتجاجاً على إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر مع 46 مداناً بالانتماء لـ "التنظيمات الإرهابية".

كما يخيم التوتر على العلاقات بين البلدين بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة والملفان اليمني والسوري، حيث تتهم السعودية إيران بدعم نظام الرئيس بشار الأسد بسوريا وتحالف مسلحي الحوثي باليمن.

 

ووجه العاهل السعودي دعوات لعدد من القادة، خلال الأيام الماضية، لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية. كما وجه الدعوة لجميع قادة دول الخليج لحضور كل من القمة العربية الإسلامية الأمريكية والقمة الخليجية الأمريكية، قبل أن تعلن الوكالة السعودية عن قمة تشاورية خليجية أخرى.

وزيارة ترامب للسعودية، أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ومن ثم سيتوجه الرئيس الأمريكي من هناك إلى كل من إسرائيل وإيطاليا، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة السعودية. ‎

 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.