• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

علاوي: الانتخابات العراقية شهدت خروقات وتزوير

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-07
1220
علاوي: الانتخابات العراقية شهدت خروقات وتزوير

قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق رئيس الكتلة العراقية الوطنية إياد علاوي أن هناك تجاوزات وتزوير في العملية الانتخابية التي شهدتها العراق اليوم، وكان علاوي هدد باحتمال انسحاب كتلته من العملية السياسية إذا ثبت وجود تزوير كبير في الانتخابات التشريعية التي بدأت الأحد.

ورغم وجود أكثر من 500 مراقب دولي وعربي، بينهم 70 من مراقبي جامعة الدول العربية فضلاً عن 250 ألف مراقب محلي يمثلون الكيانات المشاركة بالانتخابات والجمعيات المتخصصه بمراقبة الشفافية فان العديد من الخروقات سجلت في عشرات المحطات الانتخابية من بينها عدم وجود اسماء الناخبين في السجلات.
 
وقال علاوي في تصريح للصحافيين اثر إدلائه بصوته بالمركز الانتخابي رقم واحد ببغداد الأحد إن ما حدث من تفجيرات في أنحاء متفرقة من بغداد صباح اليوم وما جرى في انتخابات الخارج لا يبشر بخير.
 
وأضاف إن ناشطي وأعضاء حركته في محافظة ديالى تعرضوا أمس (السبت) إلى حملات دهم واعتقالات واسعة، وقدمنا 28 شكوى ولا نزال في طريقنا إلى تقديم شكاوى أخرى ضد هذه الخروق وسنراقب عملية فرز الأصوات لكي نقوم بما يلزم تجاه شعبنا وبلدنا لمنع التزوير والتأكد من فرز الأصوات بشكل واضح ودقيق من دون تلاعب.
 
واعتبر ان ما حدث من أعمال عنف الأحد في بغداد أعمال دامية استهدفت أبرياء الشعب العراقي وفتكت بالعديد منهم.
 
وأنحى باللائمة على الحكومة العراقية وقال كان يفترض أن تقوم بتوفير الأجواء السليمة لهذا اليوم، لافتا إلى ما حصل من ترويع للشعب العراقي بالقصف العشوائي على مناطق وأحياء كريمة في بغداد منها حي الأعظمية ومناطق أخرى واستخدام السيارات الرباعية لإلقاء مناشير في مناطق من العاصمة العراقية تطالب المواطنين بعدم انتخاب القائمة العراقية.
 
وقال إن أنصار كتلته القوا القبض على ضابط أثناء قيامه بتوزيع مناشير ضد القائمة العراقية في حي القضاة بغرب بغداد اليوم وسلموه إلى الانضباط العسكري.
 
وأضاف علاوي: هذه الإجراءات وما حصل بانتخابات الخارج لا تبشر بخير لكن مع هذا ندعو العراقيين إلى التوجه بقوة وكثافة إلى صناديق الاقتراع وان يتحدوا هذه المخاوف ومن يريد إبعادهم عن صناديق الاقتراع ليدلوا برأيهم لان رأيهم سيكون الأوضح في اختيار من يرونه مناسبا.
 
وكان ملايين العراقيين توجهوا صباح الأحد إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في ثاني انتخابات تشريعية منذ غزو بلادهم عام 2003، وذلك في ظل إجراءات أمنية مشددة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.