• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العراق: المالكي يحل أولا في الجنوب وعلاوي لدى السنة وبغداد هي الفيصل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-08
1008
العراق: المالكي يحل أولا في الجنوب وعلاوي لدى السنة وبغداد هي الفيصل

اظهرت ارقام حصلت عليها وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس" من مسؤولين محليين ان رئيس الوزراء نوري المالكي حل اولا في المحافظات الشيعية كما حل منافسه اياد علاوي اولا في المحافظات السنية في الانتخابات التشريعية.

 ومن المفترض ان تحدد نتائج بغداد (68 مقعدا) الفائز في الانتخابات لكنها لم تظهر بعد.
 
وستصدر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النتائج الجزئية الخميس المقبل في حين تظره النتائج النهائية في 18 اذار/مارس الحالي والرسمية اواخر الشهر.
 
وحل ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي اولا في المحافظات الجنوبية التسع في حين حلت قائمة العراقية بزعامة علاوي اولى في محافظات العرب السنة الاربع (الانبار وصلاح الدين وديالى ونينوى).
 
وتشغل المحافظات الجنوبية 119 مقعدا في حين تتمثل محافظات العرب السنة بسبعين مقعدا.
 
كما حلت العرقية في المرتبة الثانية في ثلاث محافظات شيعية (بابل والمثنى والبصرة) لكنها جاءت في المرتبة الثالثة في ست محافظات شيعية اخرى وراء الائتلاف الوطني الذي يضم الاحزاب الشيعية الرئيسية باستثناء حزب الدعوة.
 
اما في محافظة كركوك التي يتنازعها الاكراد والعرب (12 مقعدا)، فقد حل التحالف الكردستاني الذي يضم الحزبين الرئيسيين اولا يليه العراقية ومن ثم دولة القانون.
 
وتشغل المحافظات الكردية الثلاث 41 مقعدا وهناك 15 مقعدا تعويضيا موزعة على الاقليات (ثمانية مقاعد) والقوائم الصغيرة.
 
وجرت الانتخابات وفق النظام النسبي الذي يجعل كل محافظة، وعددها 18، دائرة واحدة. ولن تتمكن اي قائمة من الحصول على غالبية تمكنها من تشكيل الحكومة لوحدها. وبالتالي، ستكون هناك تحالفات قد تؤخر تشكيلها لعدة اشهر.(ا ف ب)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.