• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

واشنطن تعتذر للقذافي بعد تعليقات ساخرة على "الجهاد ضد سويسرا"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-10
1002
واشنطن تعتذر للقذافي بعد تعليقات ساخرة على "الجهاد ضد سويسرا"

اعتذرت وزارة الخارجية الأمريكية عن تعليقات تهكمية أدلى بها المتحدث باسمها بشأن دعوة الزعيم الليبي معمر القذافي للجهاد ضد سويسرا.

 وقال المتحدث باسم الوزارة بيجي كرولي الذي أدلى بتلك التصريحات للصحفيين "أدرك أن تعليقاتي الشخصية فهمت كهجوم شخصي على الرئيس" وأضاف "هذه التعليقات لا تعكس السياسة الأمريكية ولم يقصد بها الإهانة. أعتذر إذا كانت فهمت على هذا النحو".***
 
ويبدو أن المتحدث يحاول باعتذاره إنهاء خلاف دفع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إلى استدعاء مسؤولين تنفيذيين من شركات إكسون موبيل وكونوكو فيلبس واوكسيدنتال وهيس وماراثون هذا الأسبوع وتحذيرهم من أن الخلاف يمكن أن يضر بالشركات الأمريكية في ليبيا.
 
وأظهر الخلاف حساسية علاقات طرابلس مع الغرب بعد مرور ستة أعوام على قرار ليبيا التخلي عن أسلحة الدمار الشامل الذي أدى إلى تقارب مع واشنطن بما في ذلك إعادة العلاقات الدبلوماسية.
 
ويتركز الجدل حول خطاب ألقاه القذافي في 25 شباط (فبراير) الماضي دعا فيه "للجهاد" ضد سويسرا، ولكن مسؤولاً ليبياً قال إن القذافي قصد المقاطعة الاقتصادية.
 
وعندما سئل عن الخطاب قال كرولي في 26 شباط (فبراير) الماضي أنه ذكره بخطاب سابق للقذافي تضمن حسب قوله "الكثير من الكلام والكثير من الأوراق التي تتطاير في كل مكان دون الكثير من المعنى بالضرورة".
 
وكان السفير الليبي لدى واشنطن قال الأسبوع الماضي إن بلاده تريد علاقات جيدة مع واشنطن لكنها لن تسمح بإهانة زعيمها.
 
وقال كرولي أنه يأسف لأن الجدل أثار توتراً في العلاقات، وأضاف أن جيف فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية وهو دبلوماسي أمريكي خبير في شؤون الشرق الأوسط سيزور ليبيا الأسبوع القادم لإجراء مشاورات.
 
وقال كرولي انه وفيلتمان وجها الدعوة للسفير الليبي يوم الجمعة الماضي وأوضحا له أنه لم يكن يقصد الاساءة للزعيم الليبي.
 
وقال كرولي "كان علي أن أركز فقط على قلقنا من مصطلح الجهاد، وهو ما أوضحته الحكومة الليبية منذ ذلك الوقت" ومضى يقول "آسف لأن تصريحاتي أصبحت عقبة أمام إحراز مزيد من التقدم في علاقاتنا الثنائية".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.