• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الزراعة : حرمان محتكري الأضاحي لمدة عامين وهذه اسعار الأضاحي!!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-08-22
818
الزراعة : حرمان محتكري الأضاحي لمدة عامين وهذه اسعار الأضاحي!!

  قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات عن توافر ما يقارب 650 الف أضحية في الأسواق بمناسبة عيد الاضحى المبارك وهي متوفرة وحسب المواصفات التي يطلبها المواطن ، من نواحي الاعمار والاوزان للأضحية . 


واوضح الحنيفات  اليوم الثلاثاء، ان هذه الأعداد من الأضاحي تتوزع ما بين البلدي والمستورد ' الروماني'، وهي مستوردة من مناشئ جيدة ومعروفة ومطابقة للمواصفات المطلوبة ، لافتاً ان الوزارة حريصة على تحقيق الامن الغذائي وذلك على تنفيذ وتطبيق مهمتها الأساسية بمنع استيراد الاضاحي من دول تنتشر فيها الأمراض، ومطابقتها للشروط المطلوبة.

واضاف المهندس حنيفات، ان ارتفاع الاسعار الاضاحي المستوردة عن الاعوام الماضية تتحكم بها عدة أسباب منها ، ارتفاع سعرها من بلد المنشأ وارتفاع كلف النقل والحظائر ، اضافة الى مبدأ العرض والطلب والمنافسة ، الا ان هنالك سبب 'الاحتكار' من قبل بعض التجار ، وهو احد العوامل الرئيسية والتي ستعمل الوزارة ومن خلال فرقها التفتيشية على ضبط هؤلاء التجار واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم ، والتي من ابرزها حرمانه من استيراد اللحوم لمدة عامين متتاليين ، موضحاً ان ثقة الوزارة عالية بالمستورد الأردني وان سياسة الوزارة تسعى الى دعم الاستثمار في القطاع الزراعي وتقديم افضل الخدمات للقطاع الخاص. 

واكمل، إن الوزارة منحت اذون استيراد لنحو 22 مستورداً ضمن شروط حددتها وهي ضرورة توفر مزرعة وسجل تجاري لدى المستورد ، مشيرا الى ان اسعار الاضاحي مناسبة للمواطنين ، مشيراً الى انه تم تصدير نحو 15 الف راس بلدي خلال الشهر الحالي ، مشيرا الى أن الرقم ضعف المعدل الطبيعي.

وبين الحنيفات ، ان اسعار الاضاحي البلدية سيتراوح سعرها ما بين 180- 200 دينارا للاضحية الواحدة مكتملة الاصول الشرعية، في حين سيكون سعر الخاروف الروماني المخصص للاضاحي ما بين 130- 160 دينارا.

وكشف الحنيفات لبرنامج الوكيل عن توجه الوزارة لفتح باب استيراد الاضاحي الرومانية من خلال لجنة فنية ، وذلك بعد ورود العديد من الشكاوي من قبل التجار والمواطنين ، لمواجهة ارتفاع اسعارها قبيل موسم عيد الاضحى المبارك ، وذلك لهدف لكبح جماح ارتفاع الأسعار والحفاظ على مستويات الأسعار ضمن معدلات مقبولة.

وحول تصدير الخراف البلدية ، قال المهندس الحنيفات ان عملية التصدير تكون ضمن شروط محددة منها أن تكون الخراف ذكورا بلدية فقط ومنشأ اردنيا وان لا يقل الوزن القائم للخروف عن 45 كغم، كذلك تطبيق تعليمات الحجر البيطري ، وتطبيق الشروط الصحية الواردة في رخصة التصدير الصادرة من وزارة الزراعة بالاضافة الى ان تكون الخراف مرقمة بارقام المشروع الوطني للترقيم وفي حال عدم وجود ارقام ترقم هذه الخراف داخل المحجر وعلى نفقة صاحب العلاقة.

ودعا الحنيفات مستوردي وتجار الاضاحي ضرورة مراعاة ظروف المواطنين والاكتفاء بهوامش ربح معقولة والالتزام ببيع الاضاحي في الاماكن المعتمدة والمرخصة من قبل امانة عمان الكبرى والبلديات ، الى ذلك دعا الحنيفات المواطنين للتاكد من ان الحظيرة التي يريد الشراء منها مرخصة وحاصلة على تصريح قبل عملية الشراء ذلك ان الحظائر المرخصة تخضع الاضاحي فيها لفحوصات بيطرية من قبل اطباء بيطرين للتاكد من سلامتها.

وأشار الحنيفات في نهاية حديثه الى سلامة اللحوم الهندية الموجودة في الاسواق الاردنية ، مؤكداَ وقف الاستيراد من السودان نتيجة انتشار الحمى القلاعية ،حيث يشدد الاردن من شروط استيراد اللحوم والمنتجات الغذائية.

 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.